رئيس جامعة الأزهر سابقا: 80% من لغات العالم كانت تدون بـ«العربية»

الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر سابقا
الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر سابقا

اقرأ أيضا| اليوم.. الأمم المتحدة تحتفل باللغة العربية والتواصل الحضاري 

وأضاف «الهدهد»، خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، والذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية «CBC»، أن ما حدث حاليا من تقهقر باللغة العربية سببه الرئيسي هو ضعف أمة وليس ضعفا في اللغة، «لغتي أكتبها كما أنطقها، وهي لغة موجزة ومعبرة واقتصادية، وهي لغة مبنية بناء سهل ووعائها في الصدور لأن الأمة العربية كانت أمة شفاهية وليست أمة كتابية».

وأوضح أن هذا التطابق يجعل اللغة يسيرة في تعلمها، وهذا الاضطراب في القواعد يجعل اللغة سهلة في تعلمها وتداخلها، «ولكن لم يشع في عصر من عصور اللغة العربية إلا في عصور الاحتلال أن اللغة العربية صعبة واللغة العامية هي البديل المناسب واللغة العربية ليس لغة تفكير، في حين أنه لا يوجد أية علاقة بين التفكير واللغة، حيث أن التفكير عملية دماغية واللغة تعبر عن ما في الفكر إيا كان نوعه».

وأكد أن أغلب من خدموا علوم اللغة العربية لم يكونوا عربا بالأصالة ولكنهم تعلموا العربية ونطقوا بها وعلى رأسهم عالم النحو الكبير سيبويه والذي لم يكن عربيا من الأساس، وفند: «اللغة العبرية كانت قد ماتت وبدأت تحيا في منتصف أربعينات القرن الماضي وبدأوا بصالون ثقافي صغير لا يتحدثون فيه إلا بالعبرية حتى صار لها قاموس وصارت لغة الطب والهندسة والسياسة ولا يتعاملون إلا بها».

وعلى جانب آخر ، تحت شعار اللغة العربية والتواصل الحضاري، تحتفل الأمم المتحدة اليوم الجمعة الموافق 18 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للغة العربية وهو اليوم الذي اعتمدت فيه لغة الضاد لتكون من اللغات الست الرسمية بالمنظمة العالمية. صرح بذلك نبيل ميداني رئيس النادي العربي في الأمم المتحدة.

وأضاف ميداني، احتفالا باليوم العالمي للغة العربية سيقام في العاشرة والنصف بتوقيت الساحل الشرقي نيويورك بث الحفل مباشرة عبر تطبيق الفيسبوك، لفعاليات الحفل، الذي يتضمن محاضرات ثقافية عن كيفية دخول اللغة العربية للأمم المتحدة، والتواصل الحضاري، وهو شعار هذا العام لليوم العالمي للغة العربية.

 وسيشارك بالحفل أيضا الدكتور مروان حسن، بمحاضرة حول إضاءات على حضور اللغة العربية في الغرب في زمن "الكورونا" بين الواقع والمأمول.

كما ستتحدث الدكتورة كلثوم حسين عوض من الكويت، عن اللغة العربية في المهجر وتواصلها مع التطور الحضاري، وستشارك أيضا ثريا بن فرحات، المدرس في برامج الأمم المتحدة للغة العربية، وعنوان المحاضرة كيف نحافظ على لغتنا في المهجر، وتلقي الفنانة لبني حيمود بقصائد شعرية، وتتحدث عن تجربتها في السرد والدبلجة لقصص الأطفال وأفلام الكرتون، وأخيرا يشارك في اللقاء شاهين حماد الذي سيلقي الضوء عن تجربة نشر وتعليم اللغة خلال الألعاب.

وأوضح نبيل حماد رئيس النادي العربي في الأمم المتحدة، عن مشاركة راديو عرب أمريكا في الاحتفال الذي قدم لنا الاستوديو من خلال بث مباشر على الوسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب عرض فيديو قصير لفرقة زيتون الدبكة للأطفال، وشاهين شو.