«بنبان»..صحراء أسوان تشع نوراً وكهرباء بـ «الطاقة الشمسية»

 محطة الطاقة الشمسية العملاقة بأسوان
محطة الطاقة الشمسية العملاقة بأسوان

داليا جمال

على بعد نحو 35 كيلو شمال غرب أسوان فى قرية بنبان التابعة لمركز (دراو)، تم إنشاء محطة «بنبان» أكبر مشروع فى مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، حيث ينتج كهرباء تعادل الإنتاج المولد من السد العالى، وتم اختيار أسوان لإقامة هذا المشروع العملاق نظرا لتمتع أسوان بدرجة سطوع شمسى عالية على مدار العام، ما منحها ميزة نسبية لتكون أرضا للمشروع الذى صمم لإنتاج 2000 ميجاوات إضافية من الكهرباء للشبكة القومية الموحدة..  وبلغت تكلفة المشروع الاستثمارية نحو 3٫4 مليار يورو، وهو ما يقدر بنحو 40 مليار جنيه مصرى، ومقام على مساحة قدرها 37 كم2 على 8843 فدانًا.


ويعد مشروع الطاقة الشمسية فى بنبان نواة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية فى مصر من الشمس، ولدعم الشبكة القومية كأحد أهم أهداف المشروع. إضافة لكونه من أهم وأكبر المشروعات الكهربائية التى تم تنفيذها فى العالم خلال السنوات الأخيرة، حيث يعد أكبر محطة للطاقة الشمسية فى العالم، بقدرة 1465.
وقد فاز مشروع بنبان للطاقة الشمسية بجائزة أفضل مشروع حكومى عربى لتطوير البنية التحتية، ضمن جائزة التميز الحكومى العربى فى دورتها الأولى، والتى نظمتها حكومة دولة الإمارات بالتعاون مع جامعة الدول العربية ممثلة فى المنظمة العربية للتنمية الإدارية بهدف الإسهام فى التطوير الإدارى والتميز المؤسسى الحكومى، وتحفيز الفكر القيادى، والاحتفاء بالتجارب الإدارية والحكومية الناجحة فى الوطن العربى.


وساهم المشروع فى توفير 11720 فرصة عمل مباشرة، و23440 غير مباشرة فى فترة التنفيذ، و6000 بعد التشغيل، وتم تخصيص 10% من أرباح الشركات المشاركة للمسئولية المجتمعية.


ويضم المشروع 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء، هى بنبان (4،3،2،1) لتفريغ الطاقة المنتجة من المحطات الشمسية جهد 22 كيلو فولت ورفعها إلى 220 كيلو فولت ونقلها إلى الشبكة القومية الموحدة وتصل مساحته إلى نحو 30 كيلومترا مربعا، وعملت به 39 شركة حصلت على 40 قطعة أرض لإقامة محطات الطاقة الشمسية، ويمول من البنك الدولى والأوروبى وعدة بنوك، وتصل المسافة بين كل محطة من المحطات الأربع إلى حوالى كيلو ونصف الكيلو ولكل شركة أو مستثمر قطعة أرض أو قطعتان تقام عليها الخلايا الضوئية وجميعها موصلة بالمحطات التى تقوم بدورها بتوصيل الكهرباء المنتجة بالشبكة الموحدة.. كما يضم المشروع 40 محطة شمسية فرعية ويستهدف المشروع إنتاج 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، وهو ما يعادل تقريبًا 90٪ من الطاقة المنتجة من السد العالى، لتدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء، وتبلغ حجم الألواح الشمسية المستخدمة فى المحطة نحو 200 ألف لوحة شمسية تنتج 50 ميجا وات من الطاقة النظيفة، التى تتمكن من إنارة 70 ألف منزل.
وتم إنشاء 4 محطات محولات لربط محطات التوليد بالشبكة الموحدة حيث يصل إجمالى أطوال كابلات ربط محطات التوليد بمحطات المحولات إلى 1000 كم.