خبير مناخ يُحذر من تأثير التذبذبات المناخية على النباتات

الدكتور محمد فهيم مدير مركز معلومات المناخ 
الدكتور محمد فهيم مدير مركز معلومات المناخ 

تتعرض المناطق الزراعية خلال الفترات الحالية إلى تذبذبات مناخية كبيرة مابين انخفاض "حاد" في الحرارة يليها دفيء تام ثم انخفاض مع هبوب شديد للرياح الجنوبية الجافة، ثم أشد من الشمالية الرطبة وما بين جو مشمس يليه شبورة شديدة وضباب حتى أصبحت الزراعات محصورة ومرصودة من المناخ وليس العكس.

وقال الدكتور محمد فهيم مدير مركز معلومات المناخ، إنه لابد من معرفة تأثيرات هذه التذبذبات على الزراعات القائمة، حيث يختلف تأثيرها من منطقة إلى أخرى شمالاً أو جنوبًا، كما تختلف حسب نوع المحصول وعمره وطريقة زراعته.

وأضاف مدير مركز معلومات المناخ، أن هذه التذبذبات المناخية تؤثر سواء بطريقة مباشرة على نمو وحالة الزراعات نفسها في معدلات الامتصاص والبناء وتؤثر بطريق غير مباشرة على ظهور الأجيال الأولى من الحشرات مبكرًا.

وأوضح الدكتور محمد علي فهيم، أنه بالنسبة للتأثيرات المباشرة منها تخطي المراحل الفينولوجية بسرعة يعني النبات أو الشجرة تدخل في مرحلة التزهير أو الطرد أو تكوين النورات أو العقد أو التلوين بسرعة وفي توقيتات حرجة سواء من عمر النبات أو من خلال التقلبات المناخية الحادة المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

وتابع أن من أمثلة ذلك أنه خلال أسابيع قليلة سيبدأ ظهور سريع لسنابل القمح والشعير ما يسمى "طرد مبكر مع ظهور النورات "الأبراج" في الشمر سواء البلدي أو الألماني أو الهولندي مع ظهور طلع النخيل المذكر وأحيانا النورات المؤنث "أحد المشاكل الخطيرة" كذلك ظهور عقد لثمار المانجو للأصناف المحلية التي لم تقصف.

وقال فهيم أما بالنسبة للتأثيرات غير المباشرة فتشمل ظهور الأجيال الأولى مبكرًا من الدودة القارضة مع ظهور مبكر للمن على البطاطس الصيفي والفول الشتوي البرسيم الحجازي.

وحذر من انتشار العنكبوت الأحمر على الفراولة والباذنجان، وظهور الحلم الدودي على الفلفل وفاصوليا الصوب والبصل والثوم، أو ظهور مبكر لديدان ثمار الطماطم، وخاصة توتا ابسولوتا وباقي ديدان الثمار الحرشفية.

وتابع يحدث إعادة نشاط التربس على الثوم والفلفل والبصل والطماطم "وعلى الطماطم هامة لعلاقته بفيرس الذبول المبقع بجانب ظهور مكثف لذبابة البنجر وخاصة العروة الثانية والثالثة".

وأشار مدير مركز معلومات المناخ، أما الدورات الأولى من الأمراض من بعض أمراض القمح مثل التفحم السائب وتبقعات وتلطخات الأوراق الفطرية، على القمح والشعير المستعجل البياض الدقيقي على الفلفل والباذنجان وبداية الظهور على شماريخ المانجو، ويبدأ في الظهور الثنائي المشاغب البياض الزغبي واللطعة الأرجوانية على البصل والثوم والتبقعات البكتيرية والعفن الرمادي، على ثمار الفراولة والطماطم.

إقرأ أيضاً| «خبير زراعي»: التذبذبات المناخية أهم عوامل تشقق البطاطس