تطبيق القواعد العالمية لتنظيم صناعة وتجارة الأدوية في مصر

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهدت جلسة الامتثال وأخلاقيات المهنة لتجارة وصناعة الأدوية بمنتدى مصر الطبي 2021  العديد من المناقشات حول الشفافية و كيفية تشريع اساليب الدعاية فى سوق الدواء المصري لجميع الشركات العامله ، ومكافحة الفساد في تجارة الأدوية ، كما تناولت الجلسة أهم القوانين والقواعد العالمية المستخدمة في تنظيم طريقة العمل و طرق الدعاية المستخدمة من الشركات، بالإضافة إلى جهود هيئة الدواء المصرية المبذولة في مراقبة وضبط الممارسات التى تخضع للهيئة فى سوق الدواء في مصر.

ورحب ممثلي شركات الأدوية، والذين ضموا د. يسري نوار رئيس الجمعية المصرية لأبحاث وتطوير وتصنيع الدواء ورئيس لجنه الدواء بالغرفه الامريكيه والمدير العام - شركه فايزر مصر للمستحضرات الدوائية و الحيوية في مصر وهادي زهدي مدير الامتثال، والأخلاقيات بشركة سانوفي لمصر والسودان وإريتريا ود. أحمد صفوت الحجازي مدير الأخلاقيات والامتثال بشركة تاكيدا لأوكرانيا وكومنولث الدول المستقلة؛ و التى خرجت بتوصيات خلال الجلسة بتشريع ميثاق مصري موحد لسوق الدواء، الأمر الذي يساهم في تنظيم طريقة العمل داخل سوق الدواء و سبل الدعاية و التى تصب أولاً و اخيراً فى مصلحة المريض المصرى.

وقالت الدكتور رشا زيادة مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، إن الهيئة تعمل على قدم وساق من أجل مراقبة سوق الدواء ومحاربة المنتجات الطبية المضللة، وسوف تشهد الفترة المقبلة مجموعة من الخطوات الإيجابية والقوية التى تخدم السوق.

وأعلنت د. رشا خلال جلسة أخلاقيات تجارة وصناعة الأدوية بمؤتمر مصر الطبي، عن بدء تشكيل مجموعة عمل داخل الهيئة خلال الفترة القادمة تضم كافة الأطراف المعنية تقوم بالبحث والعمل حول إمكانية إتاحة ميثاق مصري لأنشطة  قطاع الدواء والشركات المتعاملة فيها وذلك استجابة لتوصيات المؤتمر.

وأكدت مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية أنه يوجد حاليا منصة إلكترونية للتعامل مع الشركات المحلية والدولية، فيما يخص مراقبة المواد الدعائية للدواء، مشيرة إلي أن هيئة الدواء المصرية هي الجهة المنوط بمراقبة سوق الدواء والجهة المنظمة لعمل شركات الأدوية المحلية والعالمية.

وقال الدكتور يسري نوار، إن مصر أصبحت لديها صناعة دواء قوية تنافس بها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وشهدنا طفرة غير مسبوقة في توطين صناعة الدواء، وصناعة الدواء المحلية أثبت نجاحها خلال جائحة كورونا وتوفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية داخل المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية والخاصة.

وأضاف د. يسري خلال جلسة أخلاقيات صناعة وتجارة الدواء فى مصر، أن مصر لديها استراتيجية و رؤية واضحة حول جذب الاستثمارات الخارجيه في مجال الرعايه الصحيه و صناعة الدواء تسعى لتحقيقها بحلول 2030 ، كما أننا نمتلك كافة المقومات التى تساعدنا على تحقيق هذه الاستراتيجية.

ومن جانبه قال السيد هادي زهدي، إن إنعقاد مؤتمر مصر الطبي هو فرصة كبيرة للخروج بتوصيات تنعكس وتخدم المريض المصرى، منوهاً إلى أهمية وجود ميثا ق مصري يساعد في تنظيم عمل شركات الأدوية العالمية والمحلية .

"وأشار زهدي الى أن الشركات العالمية تخضع الى العديد من قوانين مكافحة الفساد الصارمة مثل القانون االمريكي و القانون البريطاني لمكافحة الفساد ، يطبق علي كافة الشركات المدرجة في بورصة نيويورك وبالتالي فهو مطبق علي معظم شركات
الادويه العالميه؛ كما أشاد بجهود هيئة الدواء المصرية في تنظيم العمل بسوق الدواء، ونفخر بأننا لدينا هذه الهيئة في وطنا التي تشجع وتساعد على زيادة توطين صناعة الدواء، وجذب الاستثمارات الأجنبية لهذه الصناعة .


وقال د. أحمد صفوت الحجازي، أن هيئة الدواء المصرية تلعب دورا هاما وبارز اً في سوق الدواء وتبذل الكثير من الجهود لتنظيم عمل السوق، لاسيما الجهود المبذولة لمراجعة المواد الدعائية و التعليمية و التفتيش عليها و كذلك العمل علي قرارات جدبدة لتنظيم المواد الدعائية و التعليمية والتوعوية عبر المواقع و المنصات الالكترونية لمواجهة الاعلانات المروجة للمنتجات الطبية ومستحضرات التجميل .
 

الهيئة الأوروبية للأدوية توافق على علاجين جديدين ضد فيروس «كورونا»