الهيئة الأوروبية للأدوية توافق على علاجين جديدين ضد فيروس «كورونا»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وافقت الوكالة الأوروبية للأدوية، اليوم الخميس 16 ديسمبر، على علاجين جديدين مضادين لفيروس كورونا «كوفيد-19».

وبحسب وكالة الانباء الفرنسة، فقد أشارت الهيئة الطبية إلى أن العقار الأول مكون من الأجسام المضادة أحادية النسيلة يطلق عليه «جلاكسو سميث كلاين» والثاني عقار مثبط للمناعة مرخص في الاتحاد الأوروبي لمعالجة حالات الالتهاب المختلفة يعرف بـ«كينيريت».

أقرا أيضا وكالة الأدوية الأوروبية: اللقاحات فعالة أمام أوميكرون.. ونستعد للأسوء

وقالت الوكالة الأوربية في بيان إن «جلاكسو سميث كلاين» مخصص لمعالجة فيروس كورونا لدى البالغين والمراهقين الذين لا يحتاجون إلى أكسجين إضافي والذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالمرض، فيما وّسع استخدام «كينيريت» ليشمل معالجة كوفيد-19 لدى البالغين، الذين يحتاجون إلى أكسجين إضافي، والمعرضين لخطر الإصابة بفشل تنفسي حاد.

كانت «فايزر» قد أعلنت عن أنها أبلغت الحكومة الأمريكية بعدم استطاعتها تقديم جرعات إضافية كبيرة من اللقاح، لأن دولا أخرى سارعت لشراء معظم إمداداتها وأن أي جرعات إضافية خاضعة لاتفاقية جديدة متوافق عليها بين واشنطن وشركة فايزر.

ورفضت الشركة التعليق على أي مناقشات سرية قد تجري مع الحكومة الأمريكية، لكنها أكدت عمل فرق التصنيع لديها لتوفير اللقاح بأسرع وقت وبشكل فعال ومنصف حسب تعبيرها، في إشارة إلى أن قرار ترامب لن يوقف التزاماتها بشأن توفير اللقاح لبقية دول العالم. 

بينما تعهد الرئيس المنتخب جو بايدن وفريقه الانتقالي، بتوزيع 100 مليون جرعة على الأقل من اللقاح في أول 100 يوم له في الإدارة الأمريكية وأن إدارته ستحرص على العمل مع شركات الأدوية لتوفير اللقاح للأمريكيين وبقية الدول، عكس ما أعلنه ترامب. 

ورغم أن المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي ماكيناني نفت أن إدارة ترامب اختارت عدم الحصول على كمية أكبر من فايزر، فإن بعض المصادر المقربة من المفاوضات أكدت أن شركة فايزر عرضت خيار توفير 500 مليون جرعة من اللقاح للحكومة الأمريكية كدفعة أولى قبل أن تلتزم مع دول أخرى، إلا أن إدارة ترامب اختارت الحصول على 100 مليون جرعة فقط، ولكن تكون لها الأولوية فى الحصول على اللقاح 
ورفضت ألمانيا التخلي عن براءات اختراع اللقاحات وطالبت بعدم الإفصاح عن أسرار تركيب واختراع اللقاحات.