فرار عشرات الآلاف من منازلهم بالفلبين خوفًا من «راى»

بايدن يزور كنتاكي بعد تعرضها لأعاصير «غير مسبوقة»

بايدن أثناء تفقده مخلفات الأعاصير
بايدن أثناء تفقده مخلفات الأعاصير

عواصم عالمية وكالات الأنباء


زار الرئيس الأمريكى جو بايدن ولاية كنتاكى الواقعة جنوب شرق الولايات المتحدة لتفقد أضرار الأعاصير غير المسبوقة التى ضربت الولاية المنكوبة.

وحطت الطائرة التى تقل الرئيس فى قاعدة فورت كامبل العسكرية فى الولاية، حيث من المقرر أن تحلق لاحقا فوق ولايتى مايفيلد وداوسن سبرينجز المدمرتين بنسبة 75%.

وقال بايدن فى تصريح علنى  «أعتزم أن أفعل كل ما يتطلبه الأمر، طالما أن الأمر يتطلب دعم دولتك والقادة المحليين، وبينما تتعافى وتعيد البناء لأنك ستتعافى وستعيد البناء».

«نطاق وحجم هذا الدماء يكاد لا يصدق. هذه الأعاصير التهمت كل شيء فى طريقها».

وكتب بايدن فى حسابه الشخصى عبر «تويتر» «كما قلت اليوم فى كنتاكي: نحن جميعا فى هذا معا، لا توجد ولايات حمراء أو زرقاء، فقط أمريكيون يساعدون بعضهم البعض فى التغلب على الأوقات الصعبة. سوف نشفى.

سوف نتعافى.

سنعيد البناء وسنفعل ذلك معا. حافظوا على الإيمان وابقوا أقوياء».

ونُشر جنود من الحرس الوطنى للمساعدة فى إزالة الركام وإعادة البناء، إلى جانب متطوعين .

وأودت الأعاصير التاريخية التى ضربت ولاية كنتاكى منذ الجمعة الماضية بحياة 74 شخصا على الأقل حتى الآن..

وأصدرت السلطات الأمريكية تحذيرات من إمكانية اجتياح أعاصير أخرى للغرب الأوسط للبلاد، بعد أقل من أسبوع من دمار ولاية كنتاكى بسبب هذه الأعاصير.

وحذرت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية من أن الأعاصير الجديدة المحتملة يمكن أن تؤثر على عدة ولايات مثل نبراسكا وكانساس وأيوا ومينيسوتا.

كما رجحت احتمالية حدوث بعض الأعاصير الأخري.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية ولاية ميسورى إلى قائمة الولايات التى قد تضربها الأعاصير، كما كشفت عن انقطاع الكهرباء عن أكثر من 400 ألف شخص..

فى تلك الأثناء، أعلنت السلطات الفلبينية عن فرار عشرات الآلاف من منازلهم فى وسط البلاد وجنوبها خوفًا من  الإعصار العنيف «راي»..

وقالت وكالة الأرصاد الجوية الفلبينية إن الرياح المصاحبة للإعصار تبلغ سرعتها حاليا 165 كلم/ساعة، وقد تصل إلى 195 كلم/ ساعة عندما سيبلغ «راي» اليابسة بعد ظهر أمس بالقرب من جزيرة سيارجاو السياحية. وحذرت الوكالة من «رياح مدمرة قد تلحق بالمبانى والمزروعات أضرارا بالغة»، بالإضافة إلى خطر حدوث فيضانات فتاكة على طول الساحل.

إقرأ أيضاً|إدارة بايدن ترفع السرية عن السجلات المتعلقة باغتيال كينيدي