ننشر فعاليات الدورة 9 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية مكافحة الفساد

مكافحة الفساد
مكافحة الفساد

أذاعت فضائية "إكسترا نيوز" جانبًا من كلمات المشاركين في فعاليات الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والمقام حاليًا في شرم الشيخ.

وتحدث قبل قليل مندوب كل من سويسرا وأندونيسيا والإكوادور وتقديم وجهة نظرهم بشأن مكافحة الفساد باعتبار أن عام 2021 هو عام مكافحة الفساد.

وكان علق الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، بأن مؤتمر مكافحة الفساد يدل على أن مصر عادت لمكانتها الطبيعية وريادتها في استضافة المؤتمرات، وتأكيد على استقرار مصر وأمنها.

وفي وقت سابق قالت غادة والي، المديرة التنفيذية لمكتب الأمم المتحدة، إن عام 2021 هو عام مكافحة الفساد، مشيرة إلى أنه سيتم عقد جلسة طارئة للأمم المتحدة لمناقشة قضية الفساد وتأثيره في إعادة البناء.

ومن ناحية اخرى فقد أكدت د. غادة والي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والمدير العام لمكتب الأمم المتحدة في فيينا، أن الفساد جريمة عابرة للحدود، حيث أن كثير من الجرائم تضع في دولة بينما تكون الأموال الذي يحصلها الفاسدين في دولة أخرى، وفي بعض الأحيان تقع الجريمة في أكثر من دولة، وبالتالي فأن التعاون الدولي هام جدا من اجل مكافحة الفساد.


وأضافت والي في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن التعاون الدولي لمكافحة الفساد أسفر عن الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد والتي انضم إليها 189 دولة، كما يوجد الكثير من الاتفاقيات الإقليمية والعربية والإفريقية لمكافحة الفساد، كما أن الكثير من الدول تعمل بشكل ثنائي لتبادل المعلومات في مكافحة الفساد.

وأشارت إلى أن تعاون الدول في مكافحة الفساد أمر هام للغاية وذلك لعدد من الأسباب أهمها وهي توافر قاعدة بيانات، وتبادل المعلومات وتوحيد أساليب التقاضي والتحقيق.

وذكرت: كما يوجد أدوات مشتركة لمكافحة الفساد مثل شبكة «جلوب» وهي شبكة معلومات أدعو دول للانضمام إليها وذلك لتداول المعلومات في وسيلة تكنولوجية آمنة، في القضايا التي يجرى التحقيق فيها، .

وأكدت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة أن فكرة تحويل وتهريب الأموال تحتاج إلى تعاون دولي وتوحيد وتماثل التشريعات.

وانطلقت أعمال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، صباح الإثنين الماضى، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية الوزير حسن عبد الشافي، والمديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة غادة والي، ووزراء العدل والتخطيط والتعاون الدولي والهجرة والتنمية المحلية والتضامن.

وتستمر أعمال المؤتمر حتى يوم الجمعة المقبل، بمشاركة 5 رؤساء دول يلقون كلمة بتقنية الفيديو كونفرانس"، و50 وزيرًا، منهم 30 سيحضرون بشخصهم، و30 رئيس هيئة من هيئات مكافحة الفساد، إلى جانب 268 منظمة مجتمع مدني دولية، لديها صفة الاستشارية بالأمم المتحدة و257 جمعية أهلية عادية، و47 مركزًا بحثيًا، بإجمالي عدد المشاركين حوالي 2700.

اقرأ أيضا | خاص| غادة والي: الفساد جريمة عابرة للحدود ويجب التعاون الدولي لمكافحته