غادة والي: مصر قطعت شوطاً كبيراً في مكافحة الفساد| خاص

 د.  غادة والي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة
 د.  غادة والي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة

أكدت د.غادة والي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والمدير العام لمكتب الأمم المتحدة في فيينا أن مصر قطعت شوطاً كبيراً في مجال مكافحة الفساد. 

وأشارت «والي» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن مصر منضمة بالفعل للاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد ، كما أن مصر لديها تشريعات متعددة في مكافحة الفساد، كما أن هيئة الرقابة الإدارية لديها الاستقلالية التامة التي تمنحها القوى الكاملة في مكافحة الفساد.

وعن تعاون الأمم المتحدة مع مصر في مكافحة الفساد أكد ان المكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، يتعاون مع الجهات المصرية المعنية بمكافحة الفساد من خلال مكتبنا الإقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأوسط ومقره القاهرة، فقد قمنا على مدار الأعوام العشرة الماضية بتدريب أكثر من 2400 خبير من جهات إنفاذ القانون والنيابة العامة والقضاء في مصر، بالإضافة إلى القطاع الخاص.

وأشارت إلى أن هناك  تعاون كبير في هذا الصدد مع هيئة الرقابة الإدارية، مؤكدة أن الأعوام الماضية  تم تنظيم أكثر من 100 حدث حول مكافحة الفساد بالتعاون ، كما أطلقنا حملتين إعلاميتين في مصر للتوعية بأهمية رفض الفساد، وصلنا من خلالهما إلى أكثر من 55 مليون مشاهد. 

اقرأ أيضاً| «الرقابة الإدارية» تحتفل بمرور57 عاماً على تأسيسها
وأضافت أن مكتب الأمم المتحدة قام بالتعاون مع أكاديمية مكافحة الفساد المصرية بتدريب 150 خبيراً من ليبيا والسودان في تطوير استراتيجيات مكافحة الفساد، وذلك بالاستعانة بالخبرات المصرية في هذا الصدد.

وأشارت إلى أن مصر تتفاعل بشكل إيجابي مع آلية استعراض النظراء الخاصة باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والتي يتم من خلالها متابعة تنفيذ كل دولة للاتفاقية وإصدار توصيات وتحديد احتياجات الدعم الفني، فقد انتهت مصر من الدورتين الأولى والثانية للاستعراض، كما قامت مصر باستعراض تنفيذ ثلاثة دول أخرى.

اقرأ أيضاً| ندوة حول دور الهيئة فى مكافحة الفساد ودعم التنمية