التعاقد على 106 آلاف طن زيت ومتابعة مستمرة لحركة الأسواق

«التموين».. مناقصات لتكوين رصيد استراتيجي من السلع الأساسية

أرصدة السلع تكفى الاحتياجات
أرصدة السلع تكفى الاحتياجات

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية فى إجراء مناقصات وتعاقدات لزيادة الأرصدة من السلع الأساسية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوفير احتياجات المواطنين وتخصيص رصيد استراتيجى من السلع لمواجهة فيروس كورونا والمتغيرات الإقليمية والعالمية وارتفاع الأسعار عالميا ومواجهة التقلبات التى حدثت فى بعض السلع عالميا وقامت هيئة السلع التموينية بالتعاقد على 106 آلاف طن زيت خام منها 69 ألف طن مستورد تتضمن 39 ألف طن زيت عباد و30 ألف طن زيت صويا  بالإضافة إلى 37 ألف طن زيت صويا خام محلى بالجنية مما ساعد على زيادة الرصيد الاستراتيجى للبلاد من الزيت التموينى ليصل إلى حوالى 7 أشهر.


وأكد د.على المصيلحى وزير التموين  أن الأرصدة من السلع الأساسية  زادت لتكفى مددا تتراوح بين 4 أشهر و8 أشهر حيث تكفى أرصدة الأرز  5 أشهر من الاحتياجات بخلاف التعاقدات الجديدة من الأرز المحلى  كما تكفى ارصدة القمح حوالى 5 أشهر وأضاف أن التعاقدات مستمرة  وأرصدة السكر تكفى 6 أشهر  بالإضافة إلى بدء الموسم الجديد لإنتاج السكر من قصب السكر والبنجر

 

وأشار إلى وجود إنتاج وأرصدة كبيرة من الدواجن و اللحوم المجمدة وأوضح أن الاحتياطى الاستراتيجى مستقر وآمن وتحريك الأسعار إذا حدث سيكون نسبيا ومرتبطا بالأسعار العالمية.

وأكد أن التوقعات تشير إلى أن أسعار السلع ستشهد استقرارا كبيرا  خلال الربع الأول من العام القادم وتعود للهدوء فى الربع الثانى من العام الجديد. وأضاف أنه تم تشكيل غرف عمليات رئيسية و فرعية فى المحافظات لمتابعة تنفيذ إجراءات مواجهة ارتفاع الأسعار عالميا.

وقال أحمد كمال معاون وزير التموين والمتحدث الرسمي للوزارة إن د.على المصيلحى طالب بإنشاء غرف العمليات المركزية  بمديريات التموين تقوم بمتابعة إجراءات توافر السلع.

 

اقرأ أيضا | برتوكول تعاون بين مركز تحديث الصناعة والمجلس التصديري للصناعات الغذائية