رغم نزيف الخسائر.. إيلون ماسك أغنى رجل في العالم بفارق 89 مليار دولار

إيلون ماسك
إيلون ماسك

قفزت ثروة إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات، بقيمة بلغت 98.8 مليار دولار منذ بداية العام وحتى اليوم، بينما ارتفعت بقيمة بلغت 4.01 مليار دولار خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

ومازال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات، محتفظًا بلقب أغنى رجل في العالم، متخطيًا الملياردير الأمريكي جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون العالمية بفارق تبلغ قيمته 89 مليار دولار لصالح ماسك.

اقرأ أيضًا| أصبح أغنى رجل بالعالم.. بزيادة 55.8 مليار دولار في ثروته خلال 6 أيام

ووفقًا لمؤشر بلومبرج لثروات الأغنياء، مازال إيلون ماسك على رأس قائمة أثرياء العالم، بعد ارتفاع ثروته بقيمة تقترب من الـ100 مليار دولار خلال ما يقرب من عام واحد فقط، لتبلغ ثروته نحو 255 مليار دولار، متخطيا بذلك قيمة ثروة الملياردير الأمريكي جيف بيزوس، حيث تبلغ ثروة بيزوس مؤسس شركة أمازون العالمية 166 مليار دولار فقط، والذي يحتل المرتبة الثانية في قائمة أثرياء العالم.

يأتي ذلك بعد تراجع ثروة إيلون ماسك بقيمة تبلغ نحو 56 خلال 37 يومًا، لتسجل اليوم الخميس 16 ديسمبر 2021، 255 مليار دولار، مقابل نحو 311 مليار دولار في 30 أكتوبر الماضي.

يذكر أن الخسائر التي تعرض لها إيلون ماسك، جاءت نتيجة انخفاض أسعار أسهم شركة تسلا المنتجة للسيارات الكهربائية التي يملكها، الملياردير الأمريكي، وتحقيقها لخسائر فادحة قدرت بـ56 مليار دولار، بعد أن طلب ماسك من متابعيه عبر تويتر النصيحة حول ما إذا كان عليه بيع حصته البالغة 10٪ في الشركة، لتسوية مشاكل مع مصلحة الضرائب الأمريكية.

ويعمل رئيس شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، على تسريع عملية تخليه عن أسهم في شركة "تسلا"، عبر تنفيذ المزيد من عقود خيارات الأسهم، بعدما أجرى استطلاعاً الشهر الماضي عبر "تويتر" حول الخطوة.

وباع أغنى شخص في العالم 934091 سهماً، مقابل نحو 906.5 مليون دولار لسداد الضرائب على تنفيذ 2.1 مليون من الخيارات، وفقاً لبيانات إفصاح مقدّمة للجهات التنظيمية.

وبالفعل؛ باع ماسك ما يقرب من 12 مليون سهم منذ أن تعهد على "تويتر" بالتخلص من 10% من حصته في "تسلا"، والتي تبلغ نحو 17 مليون سهم دون الأخذ في الاعتبار، عقود الخيارات القابلة للتنفيذ التي بحوزته.

وقال ماسك في سبتمبر، إنَّه ربما ينفذ مجموعة كبيرة من عقود الخيارات بحلول نهاية 2021، ووضع خطة للتداول.

وبدأ الملياردير بيع الأسهم بعد أن سأل متابعيه على "تويتر" في السادس من نوفمبر 2021، إذا كان يجب عليه خفض حيازته في "تسلا". وكانت الإجابة الساحقة "نعم"، وبدأ البيع بوتيرة متسارعة عند افتتاح السوق.

وبلغ حجم المبيعات منذ ذلك الحين ما قيمته 12.7 مليار دولار من الأسهم؛ بما في ذلك ست صفقات، يبلغ حجم كل منها 934091 سهماً. ونفذ ما يقرب من 15 مليوناً من خيارات الأسهم.

منذ ذلك الحين، هبط سهم "تسلا" 21% من ذروته في 4 نوفمبر، مقلصاً مكاسبه منذ بداية 2021 إلى 37%.

يذكر أن  الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك،قال  إن تسلا ستقبل الدفع عبر دوجكوين، مقابل بعض البضائع، في أحدث سلسلة من التغريدات التي تدعم العملة المشفرة.

وقادت تغريدة ماسك، العملة المشفرة دوجكوين للصعود بنسبة 33%.