التضامن: الكارت الائتماني للأسرة التي تكفل الطفل بمثابة بطاقة ذكية

هبة أبو العمايم
هبة أبو العمايم

قالت هبة أبو العمايم، مستشار وزيرة التضامن للرقابة والتفتيش، إن الكارت الائتماني للأسرة التى تكفل الطفل يعد بمثابة بطاقة ذكية تتيح أيضا استخدامه فى ماكينات صرف الأموال "ATM" ويصدر من بنك ناصر الاجتماعى.

وأضافت عبر فضائية dmc، أن شروط استخراج الكارت الائتمانى التوجه إلى الإدارة الإجتماعية التابعة بالأسرة التى ترغب بكفالة طفل وتدفع مبلغ 200 جنيه على رقم الحساب المخصص ويستلم بعدها الكارت.

ولفتت إلى أن الوزارة تعكف حاليا على تعديل قانون الأسر البديلة، ولكن تم تغيير اللائحة التنفيذية الخاصة بهذه المنظومة منذ أكثر من 3 أشهر، ونشر فى الجريدة الرسمية، وبعد خروجها من مجلس الوزراء تم البدء فى التنفيذ.

وأوضحت أن اللائحة التنفيذية لقانون الأسر البديلة تعد انفراجة كبرى، خاصة أن البنود القديمة كانت تقتصر على الجنسية المصرية للأبوين ليقوموا بكفالة الطفل، ولكن تم تعديل هذا البند بأن يكون أحد الأبوين يحمل الجنسية للتسهيل على الأسر.

ومن ناحية اخرى فقد قالت الدكتورة هبة أبو العمايم ، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعى للرقابة والتفتيش، إن الوزارة تتيح كفالة الأطفال سواء مع بقاء الطفل فى دور الرعاية عن طريق زيارته وتقديم المساعدات المادية والمعنوية أو سواء عن طريق انتقال الطفل لمحل إقامة الأسرة التى ترغب بتكفل الطفل.

وأضافت  "أبو العمايم" ، خلال استضافتها ببرنامج صباح الخير يا مصر ، ان وزارة التضامن اخذت موافقة الازهر الشريف بشأن منح الطفل اللقب الأول سواء من الزوجة او الزوج الذين يقومون بكفالة طفل خاصة ان التبنى حرام شرعا فى الدين الإسلامي.

وأشارت إلى وجود بعض الاسر تمتلك أطفال وتقوم بكفالته رغبة فى كسب ثواب هذا الأمر لافتة الى ان الوزارة تهدف فى المقام الأول فى كفالة الأطفال الذين يتم العثور عليهم وانتقالهم مع عائلات تتكفل بهم وليس فقط بقائهم فى دور الرعاية لمنحه كافة وسائل الدعم المعنوى والرعاية.

أقرا ايضا     نهاد أبو القمصان :30% من الجرائم في المجتمع عنف منزلي بين الزوج والزوجة