«التموين» تكشف نسب تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح والسكر والأرز والدواجن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بنسبة 55%، و من السكر بنسبة 85%، ومن الأرز بنسبة 100%، و الدواجن بنسبة 97%، لافته إلى تنفيذ خطة استراتيجية طموحة لزيادة مساحة الأراضي المنزرعة بالمحاصيل الاستراتيجية، مثل القمح ، قصب وبنجر السكر، وكذلك فول الصويا وعباد الشمس .

وشددت وزلرة التموين والتجارة الداخلية على وجود رصيد آمن من الاحتياطي الاستراتيجي لسلع المقررات التموينية يتجاوز الستة أشهر، خاصة سلعة الزيت والتي يصل الاحتياطي الاستراتيجي بالنسبة لهذه السلعة الهامة إلى ستة أشهر ونصف، وتضخ القابضة الغذائية يوميا 3 آلاف طن لصالح البطاقات التموينية، بينما يكفي رصيد القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم، إلى5.3 أشهر، ووصلت السعات التخزينية الغلال إلى 3.4 مليون طن ، وتعاقدات وزارة التموين ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية مؤخرا ، على استيراد 600 طن قمح من مصادر متعددة .

كما حققت وزارة التموين اكتفاء ذاتي تماما من سلعة الأرز الأبيض والذي يطرح على البطاقات التموينية بسعر 8 جنيها للكيلو ،وتقوم القابضة الغذائية من خلال شركتي الجملة العامة والمصرية بضخ  الف طن يوميا لصالح 23 مليون بطاقة تموينية، تحصل كل بطاقة أقل من 4 مستفيدين على كيلو أرز شهريا ، بينما تحصل البطاقة المتضمنة 4 مستفيدين فأكثر على 2 كيلو شهريا .

كما نجحت وزارة التموين في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 85%, وتستهدف الوصول إلى نسبة 100% بنهاية العام المقبل 2022 ، وتضخ وزارة التموين 4 آلاف طن من السكر يوميا إلى منافذ صرف المقررات، ليحصل كل مستفيد مقيد  بالبطاقة التموينية  على 2 كيلو سكر شهريا بسعر 8.5 جنيها.

جدير بالذكر أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية،  أكد خلال تصريحات صحفية أن وزارته تحرص دائما على الاحتفاظ  بمخزون  استراتيجي من السلع الأساسية، يكفي لفترات كبيرة وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي، لافتا إلىى وجود احتياطي استراتيجي أمن تماما من جميع السلع الأساسية واللحوم، لوجود تعاقدات مع الجانب السوداني ممتدة إلى عامين.

ولفت إلى وجود اكتفاء ذاتي من الدواجن بنسبة 97%،وانه يتم  استيراد كميات تتراوح من 5 إلى 10 طن خلال فترة الشتاء،وذلك لتراجع إنتاج بعض منتجي الدواجن خلال موسم الشتاء ، بالإضافة إلى اقتراب شهر رمضان الكريم، حيث تحرص التموين على عدم حدوث أي أزمات  أثناء فترات زيادة الطلب على السلعة .

بالإضافة إلى تنفيذ خطة طموحة لزيادة المحاصيل الزيتية، ومن ثم زيادة إنتاج زيت الطعام محليا، والذي نستورد منه 95%.

وشدد  المصيلحى خلال تصريحات صحفية على أن وزارة التموين تعمل على تأمين  الاحتياطي الاستراتيجي لفترات كبيرة وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى وجود احتياطي استراتيجي من السكر يكفي حتي 3.5 أشهر ، ومن زيوت الطعام 5.4 شهر،ومن القمح يكفي لمدة 5.3 أشهر،ومن الأرز 3 أشهر ، وإبرام تعاقدات مع السودان بشأن توفير اللحوم الحمراء حتي نهاية 2023.

وأكد  وزير التموين خلال اجتماع لجنة التضامن بمجلس النواب، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من السلع الأساسية كالأرز والسكر والزيت والقمح رغم الارتفاع الكبير في أسعار هذه السلع عالميا، لافتا إلى  تجديد العقود بين مصر والسودان لاستيراد اللحوم لمدة عامين قادمين،وهو ما أدري إلى تراجع أسعار اللحوم بالسوق الحر.

اقرأ أيضا: التموين: عقوبات رادعة للمتلاعبين بـ«سلع الدعم» ومرتكبي الغش التجاري