غرفة الأثاث تبحث تعزيز وتنويع سلاسل الامداد للأخشاب من الكاميرون

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظمت غرفة صناعة منتجات الأخشاب و الأثاث بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية زيارة  الشركات الأعضاء بالغرفة لحضور المنتدى الأقتصادى  Jeiciom 21فى العاصمة الكاميرونية " ياوندى" فى الفترة من 3 الى 5 ديسمبر الجاري.


وشمل الوفد المصري لحضور المنتدى الاقتصادي كل من :  السفير الدكتور محمد حجازى مستشار وزير التنمية المحلية للتعاون الدولى،  اللواء حمزة درويش وكيل أول وزارة التنمية المحلية و رئيس قطاع شئون مكتب الوزير و الديوان العام،  أيمن هيكل المدير التنفيذى لغرفة صناعة منتجات الأخشاب و الأثاث بإتحاد الصناعات المصرية ممثلا للقطاع،


وأوضحت الغرفة أنه قد سبق حضور المنتدى  إجتماع وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي و المهندس أحمد حلمى رئيس غرفة صناعة منتجات الأخشاب و الأثاث، لترتيب زيارة وفد من رجال الأعمال والصناعة لزيارة المناشير و التعرف على نوعية الأخشاب و ملائمتها لصناعة الأثاث.


ثم عقد لقاء تحضيرى فى 24 نوفمبر 2021  لزيارة دولة الكاميرون وحضور المنتدى الاقتصادى Jeicom 21 و كان الهدف من اللقاء هو بحث سبل التعاون مع دولة الكاميرونى فى مجال الأخشاب.


 و تم عقد الأجتماع بحضور السفير محمد حجازي مستشار وزير التنمية المحلية لتعاون الدولي  وأيمن هيكل المدير التنفيذى للغرفة.
من جانبه قال أيمن هيكل المدير التنفيذي للغرفة في تصريحات صحفية اليوم،  أنه تم خلال المنتدى عقد كثير من اللقاءات مع كلا من  وزير التنمية المحلية الكاميروني،  وعدد من المحافظين و كبار مسئولي الدولة بالكاميرون، كما تم عمل ورش عمل و اجتماعات ثنائية بين الوفد المصري و أصحاب مناشير و مصدري الأخشاب. 


وأضاف المدير التنفيذي لغرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث أن الوفد المصرى زار بعض المناشير، وجاءت هذه اللقاءات بتنسيق مع وزارة الخارجية وبحضور معالى السفير المصرى بدولة الكاميرون سعادة السفير مدحت المليجى،  و الذى أولى الوفد المصرى كامل  الرعاية و قام بمعاونة وفد رجال الأعمال المصري في التعرف على أصحاب المناشير ومصدري الأخشاب. 


وتابع ، اللقاءات أسفرت  عن تعاون مثمر وعقد عقود استيراد لبعض أصناف الأخشاب المطلوبة بالسوق المصري، والاطلاع على أنواع الخشب والتي تشمل ، أيوس ،سابيلى ، أزوبى ، إيروكو.، دابيما، التيك الأفريقى،البوبينجا
وكشف هيكل عن انه جارى توقيع  مذكرة تفاهم بين كلا من وزارة التنمية المحلية فى كلا البلدين لتحفيز و تشجيع رجال الأعمال المصرين فى الأستثمار فى دولة الكاميرون من خلال منحهم حوافز الأستثمار و تذليل أى معوقات قد تواجههم و توفير الرعاية و الحماية لمصالحهم. 


وأشار هيكل إلى أن دولة الكاميرون لديها مساحات شاسعة من الغابات الشجرية حيث تقدر مساحة الغابات و ما ينتج عنها من أخشاب بحوالى 517 مليار متر 3 أخشاب و التى ينتظر الجانب الكاميرونى الأستثمارات المصرية  لأستغلالها و أنشاء صناعة وطنية لأنتاج الأخشاب الطبيعية و المصنعه، مؤكدا دعم الغرفة الكامل  لما فيه من عائد اقتصادى يصب بشكل مباشر فى صالح كلا البلدين  و بالأخص مصلحة أعضائها – صناع الأثاث -  فى توفر الخامات و بأسعار تنافسية.


من جانبه قال المهندس محمود السقا العضو المنتدب التنفيذي للشركة التجارية للأخشاب التابعة للشركة القابضة للنقل البحري  والبري،  وزارة قطاع الأعمال العام هذه  اول زيارة  للكاميرون وجاءت بدعوة من الجانب الكاميروني   وجاري بحث جدوي  اقامة صناعة مصرية هناك من خلال اقامة مناشير لتقطيع وتمهيد الأخشاب ثم تصديرها لمصر وباقي دول العالم.


وأضاف أن  هذه الزيارة بتكليف من وزير قطاع الأعمال العام لبحث الاستفادة من الأخشاب والتي تتوافر كغابات شجرية كثيرة في أفريقيا،  وبدأنا بدولة الكاميرون، وسيتم خلال الآيام المقبلة اعداد دراسة لبحث مدي الجدوي الاقتصادية لإقامة مناشير في دولة الكاميرون واذا ما نجحت سيتبع ذلك دول افريقية أخرى.


من جانبه أشاد أمير عباس أحد صناع الأثاث ومستورد أخشاب  بالزيارة ونوعية الأخشاب وأكد أنه بصدد توقيع بروتوكول لاستيراد الأخشاب، مشيدا بجودة الاخشاب وملائمتها للصناعة المصرية .
كما وصف أيمن العتر عضو الوفد المصري وصاحب احدى شركات استيراد الأخشاب زيارة الكاميرون بأنها ناجحة وحققت هدفها في استكشاف نوعية الاخشاب، وأن الأيام المقبلة ستشهد التعاقد لاستيراد أخشاب للسوق المصري، مشيدا بدور السفير المصري وجهده، وترحيب الجانب الكاميروني باسم مصر .