حكايات| معركة وادي ماجد.. ذكرى انتصار القبائل البدوية على القوات الإنجليزية 

حكايات| معركة وادي ماجد .. ذكرى انتصار القبائل البدوية على القوات الإنجليزية 
حكايات| معركة وادي ماجد .. ذكرى انتصار القبائل البدوية على القوات الإنجليزية 

واحدة من أشهر المعارك المصرية؛ حيث تعود إلى  يوم 11 ديسمبر عام 1915، والتي  تعد أولى الثورات المسلحة ضد الاحتلال البريطانى. 


واجه فيها أبناء القبائل في صحراء مصر الغربية، قوات الجيش الإنجليزي، في هذه المعركة وتمكنت من قتل قائد قواتهم الجنرال "إسناو " على الرغم من كثرة عدد الجنود البريطانيين والسلاح والعتاد الحديث، في حين كان المصريون يقاتلون بأسلحة بدائية وعلى ظهور خيولهم.

ويقول الدكتور حسين عيد، رئيس مجلس القبائل والعائلات المصرية بمطروح ، أن محمد صالح حرب قائد المنطقة فى ذلك الوقت والذي حصل فيما بعد على رتبة لواء وأنه فى شهر نوفمبر عام 1915، قاد ثورة مسلحة ومعه القوات المصرية، غرب مدينة مرسى مطروح بحوالى ١٥ كيلو مترا ، ضد القوات الإنجليزية، بعد أن حشد قيادات وأبناء القبائل لقتال الاحتلال البريطاني، في العديد من المعارك، بصحراء مصر الغربية، والتى تكبدت خسائر فادحة .

اقرأ أيضا | حكايات| ياكوتسك.. أبرد مدينة في العالم 


كما تعد معركة وادي ماجد، التي اندلعت يوم 11 ديسمبر،  والتى استمرت لأيام ، من أشهر معارك المقاومة لأبناء مطروح ضد امبراطورية كانت لا تغيب عن  أرضها الشمس واستمرت المقاومة فى مناطق مختلفة، حتى أصبحت منطقة الصحراء الغربية من أبرز المناطق المقاومة للاحتلال.

وتكبدت القوات البريطانية خسائر كبيرة فى الأرواح ووقعت بينهم إصابات عدة، إضافة إلى الخسائر فى العتاد والمؤن، كما استشهد عدد من أبناء مطروح، ووقع بعض قادتهم فى الأسر، خلال فترة المقاومة.


وأشار عيد إلى أن المرأة البدوية ضربت مثلا فى الصمود والتحدى حيث ساهمت فى الجهاد ضد الاحتلال.