تنفيذ 10 سدود «حجرية» لخدمة نباتات المراعي في مطروح

المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح
المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح

وقع المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح اليوم الأربعاء، بروتوكول مع  الدكتور سيد خليفة مدير مكتب المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة "أكساد".

جاء ذلك بمقر مركز التدريب بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح بحضور الدكتور إبراهيم غربال أحد خبراء مركز "أكساد" ومتخصصي الأراضي والتربة بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح.

اقرأ أيضاأمطار غزيرة تضرب مدينة مرسى مطروح| فيديو


وأكد الدكتور سيد خليفة مدير مركز العربي لدراسات المناطق الجافة وللأراضي القاحلة "أكساد" التعاون المثمر بين المركز العربي ومركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمصر متمثلا في مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح وتواصلا ودعما للعمل المشترك بينهما عبر السنوات الطويلة الماضية في الكثير من الأنشطة والدارسات في المجال الزراعي، وتأكيد لدور المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة كبيت خبرة بالقاهرة.

كما أن الاتفاقية تهدف الى التعاون العلمي والفني وتحقيق الاستفادة من التقنيات الحديثة في تنفيذ مشروع الإدارة المتكاملة لمناطق السقوط المطري بمطروح.

من جانبه أكد المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح ان الاتفاقية التي تم توقيعها سيتم تنفيذ واستصلاح وصيانة وحصاد المياه بوادي الزرقا عن طريق إنشاء جوبيات لـ 12 سدا داخل الوادي.

كما أوضح أن المشروع يهدف لتنفيذ 10 سدود حجرية كنتورية في عدد من الوحدات الرعوية لخدمة نباتات المراعي التي سوف يتم زراعتها وصيانة التربة وحمايتها من التدهور والانجراف وذلك من خلال التكامل بين أنشطة حصاد المياه وصيانة التربة والمراعي.

وأشار مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح إلى أن الاتفاقية تشير للقيام بالدراسة لتقدير كميات الأتربة المنجرفة سنوياً بوادي الزرقا باستخدام المعادلة العالمية لفقد التربة RUSLE باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وعداد خريطة تدهور الأراضي بواي الزرقا بمدينة مرسي مطروح.