«متحدث الكهرباء»: دول أوروبا مهتمة بالحصول على الطاقة المتجددة من مصر

الدكتور أيمن حمزة
الدكتور أيمن حمزة

أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء والطاقة، إحداث طفرة كبيرة في مجال قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، لافتاً إلى أن الدولة كانت تعانى من ظلام دامس خلال 2014.


وأضاف أيمن حمزة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم" المُذاع عبر فضائية "دي إم سي" مساء اليوم الأربعاء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي مهتم بقطاع الكهرباء باعتباره قضية أمن قومي.

وأشار إلى أن العالم يشيد بالطفرة التي شهدتها مصر فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، لافتاً إلى أن هناك دول كثيرة تسعى لنقل خبرة وتجربة مصر فى هذا المجال للاستفادة منها، فضلاً عن حصول مشروعات كبيرة على جوائز عالمية وعربية.

وأكد أن دول أوروبا مهتمة بالحصول على الطاقة المتجددة من مصر من خلال الربط، لافتاً إلى أنه من المستهدف الوصول إلى الطاقة المتجددة بنسبة تفوق الـ40% من إجمالي الطاقة، موضحاً أن عدد كبير من المستثمرين والقطاع الخاص تريد ضخ استثمارتها فى قطاع الطاقة وخاصة الطاقة الشمسية.

 

يذكر أنه، قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة تعمل دائماً على تطوير الاستراتيجية من خلال خطة ديناميكية بنسبة 37 % فى السابق ، ليصل الآن لنسبة 42% من استخدام للطاقات النظيفة والمتجددة من الرياح والشمس والطاقة الكهرومائية.

وأضاف أيمن حمزة خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الصدى" مع الاعلامية رانيا هاشم، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء الأحد، أن استراتيجية الهيدروجين الأخضر هي تماشيًا مع وقود المستقبل.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تحديث استراتيجية الطاقة لعام 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر، مؤكداً على تميز الدولة فى الطاقات المتجددة وتعظيم الاستفادة من الطاقات النظيفة والطاقة النووية.

 

وأكد أن هناك خطوات تجريبية مع الشركات العالمية للمضى فى الجزء النظيف ، مشيراً إلى أننا نسابق المخطط بنسبة تصل لـ20 % من استخدام الطاقة الشمسية ، موضحاً أن الدولة ستصل فى عام 2023 لحوالى 10 ألف ميجا وات من الطاقة المتجددة.