تأثير شبكة «5G» على قيمة السيارات الجديدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت شركة "ستراتيجي أنالتيك"، عن كيفية تأثير شبكة "5G" على قيمة السيارات الجديدة.

اقرأ أيضاً

إيلون ماسك يواصل بيع أسهمه في شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية 

وأكد خبراء، أن ربط السيارات بشبكة "5G" سيضيف قيمة للسيارات، مما سيغير حساب القيمة المتبقية للمركبات، حيث قال ممثل الشركة روجر لانكتوت "هذا بدوره سيؤثر على اقتصاد التأجير والقيمة السوقية لكل من السيارات الجديدة والمستعملة".

ويعتقد الخبراء، أن دعم التقنيات الجديدة في السيارات سيوفر لشركات صناعة السيارات حوالي 40 مليار دولار سنويًا، كما يوفر المستهلكون، بدورهم حوالي 32 مليار دولار.


وتعمل الأجهزة المزودة بتقنية "5G" على تقليل عدد الحوادث ومستوى انبعاثات المواد الضارة في البيئة.

وأشار الخبراء، إلى أن القدرة على وصل السيارة بالشبكة ستساهم في ظهور أنظمة أمان جديدة، مؤكدين أنه "بمرور الوقت، ستكتسب السيارات المتصلة بشبكة"5G" حصة سوقية متزايدة مع عائدات أسرع من المبيعات".

وأكد خبراء، في شركة "إريكسون"، في شهر نوفمبر الماضي، أن إدخال الجيل الخامس سيكون له تأثير إيجابي على البيئة، موضحين أنه بفضل طريقة أكثر كفاءة لنقل البيانات، سيتم تقليل كمية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وفي هذ الصدد، قام خبراء من شركتين عالميتين، بقياس استهلاك الطاقة في شبكات 5G والشبكات الكلاسيكية على مدى 3 أشهر ماضية،  تم فحص استهلاك الطاقة عن بعد باستخدام أنظمة إدارة الشبكات.

أظهرت الدراسة، أن شبكات 5G تستهلك الطاقة بفاعلية تزيد بنسبة 90% عن فاعلية استهلاك الطاقة في الشبكات الكلاسيكية.

وذكرت إحدى الشركتين، أن تكنولوجيا 5G ترسل كميات أكبر بكثير من المعلومات لكل كيلوواط من الطاقة المستهلكة، مقارنة بأجيال سابقة من التكنولوجيات اللاسلكية لإرسال المعلومات.

وقالت: "الخبراء قاسوا استهلاك الطاقة الحقيقي في الشبكات والمحطات الأساسية في حال يتراوح حجم المعلومات بين 0 و100 %".

ووفقًا لوكالة الأنباء الروسية نوفوستي، أن مشغلي شبكات 5G للهواتف النقالة لا يرفعون استهلاك الطاقة على الرغم من ارتفاع حجم المعلومات المرسلة.

يذكر أن برنامج اختبار فاعلية الشبكات تضمنت 11 سيناريو للضغط المعلوماتي وتغير الطاقة المستهلكة لميجابيت واحد في الثانية.