الإسكندرية: كلية الهندسة تنتهي من «دراسة علمية» للاستفادة من مياه الأمطار

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شدد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، على جميع التنفيذيين ورؤساء الأحياء بمواصلة التنسيق مع شركة الصرف الصحي، والتواجد الميداني بمختلف الشوارع على مدى الساعة، والتأكد من تصريف مياه الأمطار والاطمئنان على سيولة الحركة المرورية.  

كما أكد الشريف، استمرار جولاته بجميع أنحاء المحافظة، لمتابعة قيام كافة الجهات المختلفة بأعمالها، لحين الانتهاء من حالة الطقس السيئ وعدم الاستقرار في الأحوال الجوية.  

وأكد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي، أن كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية تعكف على دراسة للاستفادة من مياه الأمطار وتجمعاتها، وأن الدراسة العلمية يتم تنيفذها على الطبيعة للاستفادة من الأمطار. 

وأضاف نافع، أن مياه الصرف الصحي المُعالج والغير مُعالج سوف تتوجه مع مياه الصرف الزراعي إلى مشروع الدلتا الجديدة. 

وحذر رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، المواطنين من الأمطار الغزيرة والأمواج العالية، ناصحا مواطني الثغر بتجنب الخروج إلا في الضرورة، ومتابعة نشرات الأرصاد الجوية، مشيراً إلى أن التغيرات المناخية الموجودة في المحافظة مستمرة حتى يوم الثلاثاء المقبل، وناشد أهالي الثغر بالتقليل من استخدام المياه وقت سقوط الأمطار الغزيرة، لإن شبكة الصرف وتصريف الأمطار واحدة، وحتى لا يتفاقم الضغط على نفس الشبكة. 

ونوه محمود نافع، إلى أن الدولة المصرية لا تتأخر في تلبية طلبات شبكة المياه بمحافظة الإسكندرية، موضحاً أن المحافظة رصدت خلال هذا العام مليار و300 مليون جنيه لصالح تطوير منظومة الصرف الصحي.  

وشدد نافع، على استمرار تمركز سيارات شفط المياه والبدالات وعربات التدخل السريع والسيارات المدمجة على مستوى المحافظة تحسباً لأي تقلبات مناخية مفاجئة وخاصة بالأماكن الساخنة، بالإضافة إلى متابعة مناسيب المصارف علي مدار الساعة ، مؤكدا على استمرار عمل غرفة الطوارئ بالشركة والخط الساخن ١٧٥ طوال اليوم لتلقي شكاوى المواطنين للعمل علي حلها فورا.  

كما أعلنت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، عن استعدادات مكثفة، حيث قامت شركة صرف صحى الإسكندرية بواسطة عمالها وفرق الطوارئ بقطاع التشغيل والصيانة بأعمال تطهير الشنايش بعد النوة الفيضة الصغرى وتحسن الأجواء، وسطوع الشمس اليوم الأرعاء، وإن ظلت الرياح مستمرة، مع توقعات الأرصاد باحتمال سقوط أمطار غدا الخميس. 

وأكد اللواء محمود نافع، أن استعدادات الشركة متواصلة على مدار الساعة للتجهيز لموسم الشتاء بأعمال التطهير ورفع الكفاءة والعمل على إنهاء المشروعات العاجلة لتفادى تجمعات مياه الأمطار فى بعض المناطق الساخنة. 

وكذلك أعمال التطهير تشمل الشنايش والمطابق والشبكات وبيارات المحطات والمصبات والمصارف، للوقوف على المشاكل المزمنة بكل منطقة هامة. 

وعند بداية النوات هناك متابعة واستمرارية لأعمال التطهير سالفة الذكر، لإنها أكثر عرضة للإمتلاء بالمخلفات والرواسب أثناء الشتاء، هذا بخلاف بعض المناطق الساخنة الجديدة التى تظهر أثناء النوة وتحتاج لحلول عاجلة وسريعة لتلافى تجمعات مياه الأمطار بها. 

وأضاف أنه عند وصول توقعات الأرصاد بالنوة وشدتها بيتم رفع حالة الطوارئ وتمركز السيارات والمعدات وفرق الطوارئ فى ظل الظروف الجوية السيئة لرفع تجمعات مياه الأمطار إن وجدت بأسرع ما يمكن. 

اقرأ أيضا

  «صرف الإسكندرية» تعلن الطوارئ وتنشر معداتها استعدادًا للأمطار| فيديو