الأمم المتحدة تنشر توضح تأثير الفساد على النساء بالعالم 

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

نشر مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة تقرير عن  تأثير  الفساد  على النساء، مما يجعلها مستبعدة عن أدوار اتخاذ القرار، ويحد من فرصها في التقدم على الصعيدين التربوي والاقتصادي.


وسلط التقرير  الذي  أعد بتمويل من ألمانيا، في جلسة خاصة بعنوان (إرساء النوع الاجتماعي في عملية مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد) ضمن أعمال اليوم الثالث للدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، برئاسة مصرية لمدة عامين، يتولها الوزير حسن عبد الشافي رئيس هيئة الرقابة الإدارية.

وأكد التقرير أن الفساد يضعف الثقة بالمؤسسات ويقوض أسس الديمقراطية والاقتصاد الفعال، منبهة إلى أن الفساد يقوض التقدم على صعيد المساواة بين الجنسين، ويشكل عائقا أمام التنمية ويحول مسار الموارد بعيدا عن جهود القضاء على الفقر، مما يؤثر على النساء والأطفال بشكل خطير.

واعتبر أن المرأة قد تكون أكثر تحفيزا من الرجال لمكافحة الفساد لأنه يعيق طموحاتهن المهنية واستقلاليتهن، مشيرا إلى أن النساء أكثر خشية من الرجال للإبلاغ عن حالات الفساد بسبب الخوف من الانتقام أو غير ذلك من المساوئ.

واستعرض التقرير أبرز نقاشات الدورة الاستثنائية للجمعية العامة حول مكافحة الفساد، حيث جرى بحث سبل إرساء المساواة بين الجنسين عمليا وتيسيرها خلال عمليات مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لتعزيز المساواة بين الجنسين من خلال مكافحة الفساد والعكس.

اقرأ ايضا :- الأمم المتحدة تنظم دورة عن دور البرلمانات الوطنية لمكافحة الفساد بشرم الشيخ

وأشار التقرير إلى ناقوس الخطر من الوضع السيئ المترتب على الفساد حيث تتضاءل احتمالية حصول المرأة على مناصب سياسية أو أي من أدوار صنع القرار، محذرا من أن النساء أكثر عرضة لخطر استخدام أجسادهن كعملة للفساد، وذلك عندما يتم استخدام الخدمات الجنسية كشكل من أشكال إساءة استعمال السلطة أو التواطؤ أو المحسوبية، عندئذ يعتبر الفساد "جنسانيا"، لافتا إلى أن التعرض لهذا النوع من الفساد يعرض النساء لخطر حقيقي ويمكن أن يكون له آثار جسدية ونفسية واجتماعية واقتصادية مدمرة طويلة الأجل على النساء والفتيات.