ميكنة مخازن التموين.. شهادة وفاة للنظام الورقي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تُعد عملية ميكنة مخازن الجملة التابعة لوزارة التموين، بمثابة شهادة وفاة  للنظام الورقي، بالنسبة لصرف السلع بالمخازن، والذي  انتهي  بعد استكمال هذه  المنظومة، حيث تم تجهيزه مخازن الجملة التابعة للقابضة الغذائية، بأجهزة الحاسب الآلي لإدخال السلع الموردة والسلع المنصرفة ‏الي منافذ صرف السلع التموينية.

وتتابع وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في القابضة للصناعات الغذائية، توافر المخزون الاستراتيجي بجميع مخازن الجملة على مستوي الجمهورية، والبالغ عددها 1500 مخزن ، والتأكد من وجود جميع السلع الأساسية، ما يكفي حصص أصحاب البطاقات التموينية لثلاثة أشهر قادمة ، وذلك من خلال رصد الوارد والمتصرف إلكترونياً بعد ميكنة مخازن الجملة.

حيث أكدت وزارة التموين على إتمام عملية ميكنة 1500 مخزن جملة تابعين لشركتي (العامة والمصرية) للجملة ، من شركات القابضة الغذائية، وذلك وفقا ‏لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ‏للوصول إلي الشفافية في التعامل مع السلع، والتأكد من وصول سلع ‏منظومة الدعم التمويني للمستحقين.

وتهدف عملية ميكنة المخازن إلى ضبط ومتابعة الوارد والمنصرف من السلع لحظيا ،لمعرفة كميات السلع المتوفرة بالمخازن، حيث يمكن نظام الميكنة وزارة التموين من التدخل السريع عند حدوث  نقص في أي  ‏سلعة، وسرعة  ضخها بموا قع النقص، وبذلك يتم تفادي حدوث أي أزمات خاصة بنقص السلع .

وقال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال تصريحات سابقة، ان خطة ميكنة مخازن ‏الجملة جاءت متزامنة مع خطة ميكنة المجمعات الاستهلاكية بمحافظات ‏الجمهورية لحوكمة سلاسل امداد هذه السلع ،  وهو ما  يساهم  في ‏إجراء أنظمة الجرد السنوي لكل السلع بالمخازن والمجمعات الاستهلاكية ‏بشفافية .

جدير بالذكر أن شركات المجمعات الاستهلاكية قامت بتفعيل اجراءات الميكنة ‏ايضا لصرف السلع لمنافذ جمعيتي، حيث تم  الإنتهاء من النظام الورقي داخل بعض الشركات، وتعد شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية من أولى الشركات التي عممت هذه التجربة لصرف ‏الاستعاضات الكترونياَ حسب ربط صاحب كل منفذ.

كما اطلقت وزارة التموين تجربة تطبيق نظام  الاستعاضة الإلكترونية لصرف السلع التموينية من  محافظة الأقصر ، والتي تعتمد على  تطبيق( ابلكيشن) يتم تحميله على التليفون المحمول الخاص بالتاجر التمويني ، يختار من خلاله التاجر   السلع التي يرغب المواطنين المتعاملين معه في صرفها، وبذلك يتمكن التاجر من تحديد سلع الاستعاضة قبل الذهاب الى المخزن، وذلك في إطار خطة الدولة نحو التحول الرقمي.

اقرأ أيضا :غرفة الحبوب: السعة التخزينية للصوامع زادت لـ3.4 مليون طن من القمح