جوجل تكشف عن أبرز الموضوعات التي بحث عنها مستخدمو الإنترنت

أرشيفية
أرشيفية

يعمل عملاق التكنولوجيا جوجل كمحرك بحث على شبكة الإنترنت، وهو الأكثر شهرة في العالم، وفي نهاية كل عام يصدر تقريرا يسلط الضوء على أسئلة المستخدمين والموضوعات الأكثر بحثا على الشبكة.

لمستخدمي «آيفون».. طريقة سهلة لتوفير مساحة تخزين

كشف موقع جوجل عن قائمته السنوية لأبرز الموضوعات والكلمات الرئيسية التي بحث عنها مستخدمو الإنترنت، والتي تقدم لمحة عن زيادة أو تراجع اهتمام المستخدمين بموضوعات محددة خلال عام 2021.

 

جاء المسلسل الكوري، "لعبة الحبار"، في قائمة "البحث" لسنة 2021، والذي مازال يحقق أرقاما قياسية في المشاهدات حول العالم.

 

 الصحة النفسية

شهد عام 2021 تسجيل معدلات بحث عالمية عن "الصحة النفسية"، بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق، بعد عام من العزلة، ومعاناة الكثيرين من الشعور بالوحدة والحزن على فقدان أحباء.

 

بحث المستخدمون في العالم، أكثر من أي وقت آخر، عن "طريقة الحفاظ على الصحة النفسية" و"طريقة التعافي".

 

وفي إشارة أخرى إلى أن المستخدمين اهتموا أكثر بالصحة النفسية، رصد الموقع عمليات بحث خلال العام الجاري، أكثر من أي وقت مضى، عن مصطلحات "إيجابية الجسم" و"عبارات التشجيع"، والتي تقدم معلومات إيجابية تهدف إلى التغلب على الأفكار السلبية.

 

شئون مالية

شعر الناس بقلق على أمنهم الوظيفي والاقتصاد، ويرجع ذلك في الغالب إلى حالة الغموض المالي التي نتجت بسبب تفشي الوباء.

 

كما زادت رغبة المستخدمين في البحث عن طرق كي يصبح المرء مدير نفسه في العمل، لذا شهد عام 2021، زيادة البحث عن فرص جديدة لريادة الأعمال، وكان البحث عن "كيفية بدء عمل تجاري" أكثر من البحث عن "كيفية الحصول على وظيفة".

 

ففي الولايات المتحدة وحدها، ترك ما يزيد على أربعة ملايين شخص وظائفهم في أكتوبر، بحسب ملخص من وزارة العمل.

 

وكان الوباء بالنسبة للبعض بمثابة وقفة لإعادة تقييم وترتيب الأولويات، الأمر الذي دفعهم إلى السعي وراء وظائف أكثر إرضاء لهم أو البحث فقط عن أجر أفضل في مكان عمل جديد.

 

 

 الاخبار 

 

وفي خانة "الأخبار"، حازت أفغانستان على المركز الأول في اهتمامات مستخدمي "جوجل" حول العالم، وذلك بعد قرار الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بانسحاب القوات الأمريكية من أراضيها، في 15 أغسطس 2021، وتولت حركة "طالبان"  الحكم فيها.

 

وجاء اللقاح المضاد لفيروس "كورونا" في المركز الثالث في خانة "الأخبار"، وذلك لاستمرار حكومات العالم في حث شعوبها على التطعيم، وسط عدم انقضاء جائحة (كوفيد-19)، حيث ظهر مؤخرا متحور جديد له هو "أوميكرون"، تسعى شركات الأدوية الكبرى لاتخاذ التدابير الملائمة ضده.

 

 

تغير المناخ

لم يكن الأمر يتعلق بالصحة فحسب، بل كانت حالة الكوكب أيضا عالقة في الأذهان.

من إعصار إيدا إلى حالات جفاف وحرائق غابات هائلة، شهد العالم آثارا مدمرة بسبب تغير المناخ طوال عام 2021.

 

وبحث المستخدمون، بحسب بيانات جوجل، أكثر من أي وقت آخر، عن طرق العيش الأفضل والأكثر ملائمة للبيئة، وسجلت عمليات البحث عن "كيفية الحفظ" و"الاستدامة" أعلى مستوياتها على الإطلاق في شتى أرجاء العالم.

 

كما اهتم المستخدمون في العالم، من المدن الكبرى إلى الجزر الاستوائية، بالبحث عن "تأثير تغير المناخ".

 

وربما لا غرابة في أن تكون جزر فيجي، واحدة من أكثر المناطق تأثرا بتغير المناخ، الأكثر بحثا على الإنترنت.

 

العملات الرقمية

وكان للعملات الرقمية نصيب من اهتمامات مستخدمي "جوجل"،  فاهتموا بعملة "دوغ كوين"، التي تم إنشائها لتكون محاكاة للعملة الرقمية "بتكوين"، ويصل رأس مالها السوقي إلى 73 مليار دولار.

 

الرياضيين

وفي خانة "الرياضيين"، اعتلى نجم كرة القدم الدنماركي الشاب، كريستيان إريكسن، القائمة بحث جوجل  بعد واقعة إغمائه داخل الملعب خلال مباراة بلاده ضد فريق فنلندا في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2020"، وخضوعه لإنعاش قلبي رئوي لإسعافه.

 

كذلك جاءت لاعبة الأولمبياد، سيمون بيلز، في قائمة "الرياضيين" الأكثر بحثا خلال 2021، بعدما انسحبت من حفل افتتاح دورة ألعاب طوكيو، بعد الإعلان عن مخاوفها المتعلقة بصحتها العقلية وتعرضها لحالة من "الالتواءات" وهي شكل مخيف وخطير من الارتباك العقلي، وذلك أثناء أدائها لأحد الحركات التي تتحدى الجاذبية.

 

وفازت بيلز بميدالية برونزية على عارضة التوازن، بعد أن حصلت على دعم زملائها الرياضيين، عقبت تصريحاتها.

 

الالعاب

في خانة "الألعاب" الأكثر بحثا، حازت لعبة "PopCat" على قمة اهتمام مستخدمي "جوجل" خلال 2021، وكذلك "فيفا 22"، و"Battlefield 2024"، و"Resident Evil Village".

 

الفرق الرياضيه

اهتم عشاق الرياضة بالبحث خلال 2021 عن فريق "باريس سان جيرمان" و"برشلونة"، إذ شهد الأخير في العام الحالي مغادرة أبرز لاعبيه، النجم ليونيل ميسي، وانتقاله للنادي الفرنسي.