وزير التموين: شراكة «مصرية - روسية»‏ لإنشاء خزانات لزيوت الطعام

■ وزير الزراعة خلال اجتماعه بالوفد الروسى
■ وزير الزراعة خلال اجتماعه بالوفد الروسى

بحثت وزارتا التموين والزراعة سبل التعاون مع روسيا فى المجالات التجارية والزراعية وذلك فى اجتماعين منفصلين لوزيرى الزراعة والتموين مع نائب وزير الزراعة الروسى والوفد المرافق له.

وأكد د. على المصيلحى وزير التموين أنه تم الإتفاق مع الجانب الروسى على شراكة ‏ لإنشاء خزانات لزيوت الطعام و إنشاء منطقة حرة لوجستية ‏مع الجانب الروسى لتخزين الأقماح فى مصر كمرحلة أولى بطاقة مليون ‏طن فى السنة داخل الصوامع المصرية لصالح مصر وبعض الدول ‏المجاورة، وأشار إلى أن ذلك سيسهم فى تعظيم المخزون ‏الاستراتيجى لمصر من القمح وتقليل التكلفة فى الشحن وكذلك حلقات ‏التداول.

جاء ذلك خلال اجتماع المصيلحى مع سيرجى ليفين نائب وزير الزراعة الروسى  حيث تم الإتفاق على تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة بين مصر وروسيا لتنمية العلاقات الاقتصادية و زيادة التبادل التجارى بين البلدين والاستفادة من العلاقات السياسية القوية بين الرئيسين عبد الفتاح السيسى و بوتين فى دعم و تنمية العلاقات بين البلدين فى كل المجالات .

وأوضح  الوزير أن روسيا شريك ‏تجارى كبير بالنسبة لمصر، وأشار إلى أنه ناقش مع الجانب الروسى ‏إمكانية تأسيس شركة مصرية روسية مشتركة لتداول الحبوب فى مصر لتكون نواة ‏لتحقيق الاستقرار فى السلع الاستراتيجية وتحقيق الأمن الغذائى ‏لمصر وبعض الدول المجاورة العربية والأفريقية.

وأشار إلى أنه تم الإتفاق ‏على عمل لجنة مشتركة بين البلدين لحل كل المشاكل و إزالة المعوقات و متابعة تنفيذ هذه المقترحات ودراستها بشكل تفصيلى لتوقيع ‏بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم.

وبحث السيد القصير وزير الزراعة، مع سيرجى ليفين سبل التعاون فى المجال الزراعى بين البلدين.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل زيادة التبادل التجارى بين البلدين فى السلع والمنتجات الزراعية، وخاصة الموالح، والبطاطس، حيث تم التأكيد على أهمية الإسراع فى إنهاء الإجراءات الخاصة للتوقيع على مذكرة التفاهم فى مجال الحجر الزراعى والتى تتم دراستها من الجانبين .

إقرأ أيضاً| وزير النقل يبحث مع سفير النمسا بالقاهرة زيادة إنتاج ورشة العباسية