ظاهرة جوية.. «الإكليل» حول القمر 

ارشيفية
ارشيفية

من الظواهر الجوية البصرية طوق من الضوء يتشكل حول القمر يسمى " الاكليل " يكون مشاهدا بالعين المجردة عندما تكون الظروف الجوية مناسبة.

اقرأ أيضاً| العثورعلى هيكل عظمي محنط بشعر أبيض في «بومبي »الإيطالية| فيديو

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، القمر الآن في طور الأحدب المتزايد ويقترب من مرحلة البدر المكتمل ، والإكليل ظهر كقرص بالوان مرئية وهو ينتج عندما تعبر الغيوم الرقيقة العالية امام القمر وهي ظاهرة تحدث في كل مكان حول العالم وبشكل متكرر.

يكون الإكليل ، صغير الحجم جدا حيث يبلغ قطرة بضع درجات ويكون قريب إلى القمر ، وأفضل وقت لرصده عندما يكون القمر في طور البدر المكتمل مقارنه مع باقي أطوار القمر وذلك لأن كمية الضوء كبيرة ولكن يمكن أن تتشكل الظاهرة في باقي ألاطوار وفي مناسبات نادرة يمكن يظهر الإكليل و الهالة ذات الحجم الأكبر سويا في نفس الوقت.

ويرجى الوضع في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية، تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

و جميع مشاهدات الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس، حيث إن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جدًا، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.