منها «ربتي على ظهره» بلطف.. أفضل الطرق لتجشؤ الرضع

صورةارشيفية
صورةارشيفية

يبتلع الأطفال الرضع والأطفال الصغار الكثير من الهواء دون قصد، لذلك يكثر تجشؤ الطفل، كما أن الطفل الرضيع يبتلع الهواء أثناء الرضاعة سواءً الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي، لذلك يتجشأ الرضيع بعد الرضاعة بفترة قصيرة.

ويعتبر التجشؤ هو عملية إخراج الهواء من المعدة عبر الفم، ويساعد التجشؤ على إراحة اضطراب المعدة، فحين يبتلع المريض كمية كبيرة من الهواء تتمدّد المعدة، مما يسبب الشعور بعدم الراحة، ويؤدي التجشؤ إلى خروج الهواء الزائد والتخفيف من الانتفاخ.

 وهناك أفضل طريقة لتجشؤ الرضع:

_ ضعي طفلك على كتفك، أو اجلسي به وهو في حضنك، مع إمالته إلى الأمام قليلًا، وفي الوقت نفسه ادعمي صدره وذقنه بيدك، أو ضعيه على بطنه على فخذيك، بحيت تكون رأسه مرتفعة قليلًا، دائما ضعى رأسه أعلى من بطنه لمساعدة الهواء المتراكم في البطن على الخروج بسهولة.

_ بلطف افركي أو ربتي على ظهره أو خلفيته بأطراف أصابعك أو راحة يدك الحرة، أو تحركي ببطء وهو على كتفك، ولا تهزي الطفل بعنف أبدًا، فإن هذا يمكن أن يتسبب له في أضرار جسيمة.


_ إذا لم يكن قد تجشأ بعد مرور أربع دقائق من المحاولة، فإنه قد لا يحتاج لذلك. 

_ في سن شهرين أو ثلاثة أشهر من عمر الطفل الرضيع، قد لا يعود بحاجة إلى أن يتجشأ بانتظام، في هذه السن يبدأ الأطفال الرضع قضاء مزيد من الوقت في وضع مستقيم ويقظ، في أثناء الجلوس في مقاعد الأطفال الرضع وعربات الأطفال، فيكونوا قادرين على التجشؤ (التكريع) وإخراج الغازات الزائدة من تلقاء أنفسهم دون مساعدة. 


بعد بضعة أسابيع إذا وجدت أن طفلك لا يقشط كثيرًا، أو إذا بكى عند مقاطعة الرضعة للتجشؤ له، فلا بأس أن تنتظرى حتى ينتهى تمامًا ثم تساعديه في التجشؤ، ذلك لأن بكاء الطفل يجعله يبتلع مزيدًا من الهواء، الأمر الذى سوف يجعله غير مرتاح بعد ذلك.

 

اقرأ ايضا: أخصائي طب أطفال: يجب وضع الرضيع في الحضانة في هذه الحالة