ابتكار روبوت برأس مذهلة تحمل تعبيرات وحركات وجه الإنسان| فيديو

 روبوت
روبوت

كانت وما زالت الروبوتات البشرية، موضوعًا مثيرًا يستحوذ على غالبية أفلام الخيال العلمي، أما الآن فقد أصبحت الروبوتات الشبيهة بالبشر حقيقة واقعة، بعد ظهور أحدث روبوت من شركة Engineered Arts، والذي يعد أكثر الروبوتات واقعية حتى الآن بالعالم.

ويحتوي الروبوت الجديد، الملقب بـ«Adran» على رأس آلية  تضم 22 مشغلًا مخصصًا، تسمح له بتحريك عينيه، وفمه تمامًا مثل الإنسان.

ويُظهر مقطع فيديو وصفه البعض بأنه مخيف لـ«Adran»، وهو يغمز بعينيه، ويحرك فكه من جانب إلى آخر، وحتى يبتسم كما البشر تمامًا.

أقرأ أيضا.. «ثورة الروبوتات قادمة».. آلة بشرية تُصيب العالم بالذهول | فيديو وصور

ونشرت شركة Engineered Arts الفيديو على قناتها على يوتيوب YouTube، على الرغم من اعترافها بضرورة القيام بالمزيد من العمل قبل أن يصبح «Adran» جاهزًا للعمل والخروج بشكله النهائي.

وأوضحت الشركة، أن الرأس والرقبة يضمان 22 مشغلًا مؤازرًا مخصصًا - 5 فقط حول الفم، وهو ما لا يكفي لمزامنة الشفاه بطريقة جيدة مثل البشر، وأضافت الشركة أن الروبوت «Adran» هو عبارة عن «Mesmer» أو نظام لبناء روبوتات واقعية تشبه البشر، تتميز بالقوة، والأناقة، والفعالية من حيث التكلفة.

ووفقًا لشركة التي تتخذ من كورنوال مقرا لها، يمكن لروبوتات Mesmer عرض مجموعة كبيرة من المشاعر البشرية، بطريقة تبدو مثل أي شخص عادي.

وأوضحت الشركة، قائلة: «تم تصميم وبناء كل روبوت من Mesmer من خلال عمليات مسح ثلاثية الأبعاد داخلية لأشخاص حقيقيين، مما يسمح لنا بتقليد بنية عظام الإنسان، وملمس البشرة، وتعبيراتها بشكل مقنع».

ولإنشاء روبوت Mesmer، تستخدم شركة Engineered Arts أولاً مسحًا ثلاثي الأبعاد مخصصًا «Photogrammetry Rig» لالتقاط صور للمشروع الذي يتم الإعداد له «الرأس الآلية» من كل زاوية، ثم يتم القياس التصويري الذي يعمل عن طريق التقاط صور رقمية متعددة متداخلة، ومن زوايا مختلفة، ثم يتم إعادة بنائها رقميًا إلى نموذج ثلاثي الأبعاد، من خلال مقارنة ألوان البكسل، وتحديد نقاط الربط.

وأشارت الشركة إلى أنه بمجرد إنشاء النموذج الرقمي ثلاثي الأبعاد من Photogrammetry Rig، يتم إنتاج قالب دقيق للنموذج الرقمي باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، ثم يُحقن السيليكون في القالب، وهذا قبل إضافة التفاصيل الدقيقة مثل الشعر، ولون البشرة يدويًا، ثم أخيرًا يتم وضع جلد السيليكون فوق رأس آلي، مما يسمح للروبوت بالتحرك تمامًا مثل الوجه الحقيقي.

ولم تكشف شركة Engineered Arts عن تكلفة صنع أي من روبوتاتها، وقالت على موقعها الإلكتروني: «نظرًا لأن جميع الروبوتات لدينا قابلة للتخصيص - مع توفر خيارات لا حصر لها - فليس لدينا سعر ثابت».