مشكلة «الطربوش» بين أخبار اليوم والسفارة البريطانية

الطربوش
الطربوش

«الطربوش» هو غطاء للرأس أحمر اللون، وأصل كلمة «طربوش» فارسي وهو «سربوش»، ثم حرف إلى «شربوش»، ثم عربت الكلمة الفارسية وصارت «طربوش»، وشاع استخدامه في بداية العصر الحديث في بلاد الشام ومصر والمغرب.

 

الطربوش في هذا الوقت كان من ضمن التقاليد المصرية المنتشرة والمتعارف عليها، ونشرت جريدة أخبار اليوم في أول ديسمبر عام 1945، أن عاملا مصريا في أحد المعسكرات الإنجليزية بالقاهرة لجأ إلى جريدة أخبار اليوم يشكو من أن رئيسه الإنجليزي أمره بألا يحضر إلى عمله وهو يرتدي الطربوش وأنه هدده بالفصل من عمله إذا لبس الطربوش.

اقرأ أيضا| في الستينيات.. المحكمة ترفض دخول عالمة ذرة «في بيت الطاعة»

 واهتمت «أخبار اليوم» بهذه الشكوى واتصلت بالسفارة البريطانية وأبلغتها شكوى العامل المصري من رئيسه الإنجليزي، وأرسل سعادة السفير البريطاني خطابًا إلى الجنرال «باجيت» القائد العام للقوات البريطانية في مصر في ذلك الوقت، يبلغه فيه نص الشكوى التي تلقتها «أخبار اليوم».

 

واهتم الجنرال باجيت بالموضوع وأمر بإجراء تحقيق، وبعد التحقيق كتب القائد العام للقوات البريطانية في مصر إلى السفير البريطاني خطابًا يقول فيه إنه حقق الشكوى، وبعد التحقيق اتضح أن الرئيس الإنجليزي الذي شكاه العامل المصري جاء إلى مصر من مدة قريبة ويجهل تقاليد البلاد.

 

وبعدها أصدر القائد العام أوامر مشددة إلى الرئيس الإنجليزي بشأن احترام هذه التقاليد، وأبلغت السفارة البريطانية ذلك إلى جريدة أخبار اليوم.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم