المحطات المائية: دراسة لإنشاء محطة كهرومائية على نهر النيل بالقليوبية

محرر بوابة اخبار اليوم مع رئيس شركة المحطات المائية
محرر بوابة اخبار اليوم مع رئيس شركة المحطات المائية

قال المهندس هشام كمال رئيس مجلس إدارة شركة المحطات المائية لإنتاج وتوليد الكهرباء، إن هناك دراسات تتم حاليا لبحث إنشاء محطة كهرومائية جديدة لتوليد وإنتاج الكهرباء على نهر النيل بمدينة بنها بمحافظة القليوبية.

وأضاف كامل في تصريحات خاصة لـ«بوابة اخبار اليوم»، أن تلك الدرسات خاصة بإنشاء محطات صغيرة تنتج 5 ميجاوات ويتم إنشاؤها لخدمة بعض القرى، موضحا أن المحطات المائية تحتاج لما يسمى بفرق منسوب للمياه حتى يتيح إنشاء أي محطة جديدة.

وأكد رئيس المحطات المائية، أن من أهم مميزات الطاقة الكهرومائية أنها طاقة نظيفة وغير مكلفة، موضحا أنه يجرى اعداد دراسات جدوى لعدة مشروعات مرتقبة لتوليد وإنتاج الكهرباء، مضيفا أن انتاج الكهرباء من المحطات المائية تزيد في فصل الصيف عن فصل الشتاء.

وأشار كامل، إلى أن مشاركة الطاقة المولدة من المحطات الكهرومائية حاليا تقدر بنحو 5% من إجمالي الطاقة المنتجة، لافتا إلى أنه من المرتقب زيادة كمية الطاقة الكهربائية المنتجة من محطة السد العالي من 2100 ميجا وات ميجاوات خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى 2400 ميجاوات، مشيرا إلى أن التوربينات الموجودة بالسد العالى تخضع لأعمال إحلال وتجديد مستمرة وذاتية للتقليل من القروض كما تم عمل إحلال وتجديد لمنظمات السرعة وحاليا يجرى إحلال وتجديد المحولات الموجودة داخل المحطة البالغ إنتاج كل منها 175 ميجاوات كى تزيد ل200 ميجاوات.

وأكد أنه تم تغيير 5 سكاكين التي تعادل 200 ميجاوات للوحدة الواحدة والتي يتم تمويلها من خلال بنك التعمير الألماني بحيث يصبح الإجمالي المنتج والمولد من الوحدات الـ12 ما يقرب من 2400 ميجاوات.

وأوضح أن عمليات الاحلال والتجديد لم تتوقف نظرا لأن العمر الافتراضي لبعض المحولات تعدى الـ50 و25 سنة مثل السد العالي وخزان أسوان ١، حيث تم طرح تنفيذ عمليات الاحلال والتجديد تمهيدا لاختيار الاستشارى والمقاول لتنفيذ المشروع التى سوف تستمر من بداية النصف الثانى لعام 2022 حتى عام 2027.

واضاف أن الشركة أعلنت عن مناقصة لتطوير محطات توليد الطاقة الكهربائية فى السد العالى وخزان أسوان 1 و2 في شهر سبتمبر الماضي وتم الغاء تلك المناقصة لضعف المنافسة بين المتقدمين بعد تلقي عروض الشركات موضحا أنه لم يتقدم سوى 4 تحالفات وشركات للمنافسة على المناقصة فقط علما أنه أكثر من 22 كيانا حصل على كراسة الشروط.

وأكد أنه تم إعادة طرح المناقصة مرة أخرى في بداية الشهر الجاري وإعادة فتح الباب لتلقى العروض بعد تعديل الاشتراطات الخاصة بها لجذب مزيد من المتنافسين للحصول على أفضل العروض الفنية والمالية.

وأضاف رئيس شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء، أن الشركة تمتلك ست محطات توليد مائية هم :محطة كهرباء السد العالي ومحطة كهرباء خزان أسوان 1 ومحطة كهرباء خزان أسوان 2 ومحطة كهرباء إسنا ومحـطة كهرباء نجع حمادي ومحطة كهرباء أسيوط.