رئيس الحجر الزراعي يكشف أسباب زيادة قيمة الصادرات الزراعية خلال 2021 |فيديو

 الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي
الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي

قال د.أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي، إن زيادة الصادرات الزراعية المصرية يمكن تحديدها في ثلاثة محاور رئيسية الأول، هو جودة الإنتاج والاهتمام بالمنتج الزراعي وتوفير مدخلات الإنتاج عالية الجودة، مما يؤدي إلى استخراج منتج جيد مطابق للمواصفات العالمية.

اقرأ أيضا |الزراعة: إستخدام الأقمار الصناعية في تحديد مساحات المزارع

وأضاف "العطار" خلال مداخلة هاتفية ، ببرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة "dmc" اليوم الثلاثاء، أن المحور الثاني هو إحسان الرقابة على الصادرات الزراعية وتنفيذ اشتراطات الدول المستوردة من خلال الحجر الزراعي، والمحور الثالث هو فتح أسواق جديدة أمام الصادرات المصرية الزراعية من خلال الحجر الزراعي.

وأوضح" رئيس الحجر الزراعي" ، أنه تم تصدير ما يقرب من مليون و800 ألف طن موالح، ومايقرب من 700 ألف طن بطاطس، و400 ألف بصل، وما يقرب من 600 ألف طن من البنجر، بمنتجات عالية الجودة،  مشيرا إلى، أنه خلال الأربع سنوات الأخيرة تم فتح أكثر من 55 سوقا أمام الصادرات الزراعية المصرية.

وأشار العطار إلى أن أهم تلك الصادرات هي الموالح، يليها البطاطس يليها البصل يليها بعض الفاكهة مثل: العنب والفراولة والجوافة والفلفل، موضحًا أنه جاري العمل على فتح أسواق بشرق آسيا، إلى جانب العديد من الأسواق التي تعكس إحكام الرقابة على تلك الصادرات.

وعلى جانب أخر، أعلنت وزارة الزراعة عن الاستمرار في تنفيذ المنظومة الجديدة لتكويد المزارع والكيانات التصديريه بالكامل وذلك بعد ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة من يناير 2021 وحتى الآن إلى حوالي 5.2 مليون طن من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 600 ألف طن عن نفس الفترة من العام الماضي.

و من جانبه قال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة أنه تم البدء الفعلي في تنفيذ منظومة جديده لتتبع الصادرات الزراعية والتي تعتمد علي تكويد كافة المزارع التصديرية تدريجيا وفقا للموسم التصديري لكل محصول وطبقا لاولوية المحاصيل الهامه تصديريا.

ويتم تطبيقها حالياً على مزارع الموالح والفراولة والفلفل والجوافة، مشيراً إلى أن المنظومة الجديدة تضمن قيام المزارع بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة والالتزام بكافة اشتراطات الدول المستوردة وتطبيق المعايير الدولية للصحة النباتية علي المزارع ومحطات ومراكز التعبئة كما تعتمد المنظومة الجديدة على استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية ( GPS) في تحديد مساحات المزارع وتقييم الإنتاجية الصالحة للتصدير من كل مزرعة بكل دقه وكذلك تتبع الشحنات المصدره بدءا من المزرعة وحتى وصولها إلى البلد المستورد .

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن المنظومة الجديدة تساعد صغار المصدرين وتمكنهم من تكويد مزارعهم من أجل التصدير، حيث يتولى الحجر الزراعي وفقا للمنظومة الجديدة القيام بالرقابة على تنفيذ اشتراطات الدول المستورده علي كافة المزارع التصديرية أيا كانت مساحتها، مشيدا بالجهود التي يبذلها العاملون في الحجر الزراعي المصري الذين يعملون على مدار الساعة من أجل تسهيل إجراءات التصدير دعما الاقتصاد الوطني.