تحذيرات من سرعة انتشار«أوميكرون» في فرنسا

سرعة انتشار متحور " أوميكرون "
سرعة انتشار متحور " أوميكرون "

حذر المجلس العلمي للفرنسي من سرعة انتشار متحور " أوميكرون " ، مؤكداً انتشاره بسرعة كبيرة تمكنه من أن يحل محل متحور دلتا ، في إشارة إلى أن الأسابيع المقبلة سوف تشهد انتشاره بشكل كبير.


وقال المجلس العلمي إن الأراضي الفرنسية تشهد نمواً سريعاً لـ " متحور " أوميكرون " ، ما يزيد مخاطره جراء امكانية مواجهة العدد المتزايد من الحالات المرتبطة بمتغير به في فرنسا .


ونبه المجلس العلمي - في رأي له نشره مساء أمس الاثنين - إلى أن متغير Omicron ، الذي يبدو أنه ينتشر "بسرعة كبيرة" ، يمكن أن يشهد "نموًا سريعًا في فرنسا" وسيظهر تأثيره "في الأسابيع المقبلة".

وأشار المجلس إلى أن المعلومات الأولية المتوفرة عن هذا البديل من Sars-CoV-2 ، تشير إلى أنه يمكنه الانتشار في أوروبا بسرعة أكبر مما كان متوقعًا في البداية من خلال استبدال متغير دلتا تدريجيًا في الأسابيع الأولى من عام ٢٠٢٢ م ، كما يؤكد هذا الإشعار المؤرخ ٨ ديسمبر.

حذر المجلس العلمي من التجمعات الكبيرة خلال الفترة القادمة ، مؤكداً أنه من الضروري تجنب ظهور التجمعات العملاقة في الفترة القادمة ، والتي من شأنها تسريع هذه الديناميكية" .
دعا المجلس العلمي الفرنسي الحكومة لمواجهة أكثر فاعلية للمحاور خلال الفترة القادمة من انتشار الوباء على أراضي فرنسا.

قال المجلس :" في فرنسا ، وفي السيناريو الذي تظل فيه معدلات انتقال العدوى مماثلة لتلك التي لوحظت في نوفمبر الماضي يمكن أن تصل ذروة الاستشفاء إلى ٢٣٥٠ حالة دخول إلى المستشفى يوميًا إذا كان من الممكن إعطاء ٤٠٠ ألف جرعة معززة يوميًا كحد أقصى اعتبارًا من بداية ديسمبر الجاري.


أكد التقرير الذي أصدره المجلس العلمي أنه في حالة الحصول على ٦٠٠ ألف جرعة يتم تناولها كحد أقصى يومياً ، ستكون ذروة الاستشفاء ٢١٠٠ حالة دخول يومياً إلى المستشفيات.

أضاف التقرير أن خفض معدلات الانتقال بنسبة ١٠٪ اعتبارًا من بداية ديسمبر الجاري قد يقلل أيضًا من ذروة حالات الاستشفاء إلى ١٣٠٠ حالة كل أربع وعشرين ساعة ، حيث تم إدخال ٤٧٢ شخصًا مصابًا بـ Covid إلى المستشفيات الفرنسية في الساعات الأربع والعشرين الماضية .

قال التقرير :" حتى التعزيز الطفيف لإيماءات الحاجز ، والعمل عن بعد ، وكذلك تقليل الاتصالات يمكن أن يكون له تأثير كبير جدًا على التأثير الصحي للموجة الحالية بسبب متغير دلتا ، وفقًا للمثال الذي يؤكد " جهد جماعي من شأنه أن يقلل من مخاطر الاضطرار إلى تنفيذ تدابير أكثر تقييدًا لاحقًا".

حذر المجلس من أن حدوث انفجار في حالات " أوميكرون " Omicron يمكن أن يؤدي إلى تدهور خطير في التوقعات" ، من خلال الترويج لجرعة معززة في أسرع وقت ممكن ، ما يقود إلى القول أنه من الممكن حدوث تهجين بين أنواع مختلفة من اللقاحات ، حيث يمكن زيادة الجرعة المعززة من ٥٠ إلى ١٠٠ ميكروجرام لإحداث استجابة مناعية أفضل أمام المتغير .

اقترح المجلس تغييرًا في استراتيجية الفحص داخل المدارس مع دخول العام الدراسي في يناير المقبل ، مؤكداً على ضرورة الفحص المنهجي الذي يمكن أن يكون أكثر فعالية على الرغم من وجود صعوبات في تشغيله ، لكن سيكون له ميزة الفحص بدون أعراض .