قناة السويس تسجل عبور 19500 سفينة بعائد 5.9 مليار دولار خلال عام

الفريق أسامة ربيع  رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع باستمرار ما يتم في قناة السويس، مشيرا إلى أن هناك اهتماما بتطوير القطاع الجنوبي للقناة خلال 24 شهرا.

اقرأ أيضا|أسامة ربيع: الرئيس طلب إنهاء أعمال تطوير قناة السويس قبل موعدها بـ6 أشهر| فيديو

وأضاف أسامة ربيع، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولي، اليوم الثلاثاء أن الرئيس عبد الفتاح يتابع تطوير أعمال القطاع الجنوبي للقناة، ونقوم بعمل ازدواج للقطاع الجنوبي من القناة من ناحية منطقة البحيرات المرة.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، أن هذا التطوير يسمح بزيادة 6 سفن في المجري، بالإضافة إلى العمل على تطوير من الكيلو 132 حتي الكيلو 162 بتوسعة مساحتها 40 مترا وتعميق لمسافة 27 مترا من أجل تحسين الملاحة، مشيرا إلى أن القناة في شهر نوفمبر حققت أكبر عائد للقناة، وأعلى حمولة مرت من القناة على مر تاريخها، فتم مرور 113 مليون طن، وتحقيق أموال تقدر بـ 570 مليون دولار بزيادة 16.1 عن العام الماضي.

وأشار الفريق أسامة ربيع، إلى أن عدد السفن التي مرت من القناة هذا العام وصلت لـ 19500 سفينة والعائد بالدولار 5 مليارات و980 مليونا، موضحا أن زيادة قيمة رسوم قناه السويس 6% اعتبارا من شهر فبراير القادم يعادل زيادة نصف دولار على الحاوية وهذه نسبة ضئيلة جدا. 

وعلى جانب آخر، قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى طلب الانتهاء من تطوير القطاع الجنوبى بالقناة قبل موعده المحدد بـ6 أشهر، لافتا إلى أنه سيكون هناك ازدواج فى البحيرات المرة وهو الأمر الذي سيسمح بزيادة عدد السفن في المجرى الملاحي، وتابع: "سيتم تحسين الملاحة في هذا القطاع بنسبة 28%".

وأضاف في تصريحات تليفزيونية، أن أعمال التطوير تسير وفق المخطط لها، والتي ستنتهى في يونيو 2023، وتابع: "نحن نعمل على التطوير خلال العمل لم تتوقف الأعمال فى القناة خلال مرحلة التطوير".

ولفت الفريق أسامة ربيع، إلى أنه لا يوجد أي ردود أفعال سلبية تجاه الزيادة المقدرة بـ6% اعتبارًا من شهر فبراير المقبل، متابعا أن "الزيادة لا تذكر كون الحاوية ارتفعت لألف دولار والـ6% أمر بسيط والجميع قالوا من حقكم الرفع بعد رفع أسعار تداول الحاويات، وتابع: "نعمل وفق طلبات العملاء وأعمال التطوير تأتى من أجل إغلاق الطريق على أى طريق بديل للقناة"