«الصحة»: بدء تصنيع اللقاحين المصريين لكورونا من 6 إلى 8 شهور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي بوزارة الصحة، أن مصر بها أكثر من جهة بحثية تعمل منذ ظهور فيروس كورونا على إنتاج لقاح مصري بأيد مصرية وجهات تصنيع مصرية، مشيرا إلى أن واحد من هذه الجهات المركز المصري للبحوث حصل على موافقة لإجراء التجارب الاكلينيكية منذ أقل من شهر.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن هناك جهة بحثية أخرى من جهات تابعة لوزارة الزراعة ومركز الطب التجددي بالقوات المسلحة نجحوا فى إجراء التجارب ما قبل الإكلينيكية على الحيوانات على لقاح مصري يتم استخدامه.

وتابع: "الآن انتهينا إلى أننا قدمنا الملف إلى هيئة الدواء وخلال حوالي أسبوع يتم النظر في الملف عشان يبدأ العمل"، مؤكدا أن المؤشرات الأولية فى اللقاحين ايجابية والأمان والفاعلية جيدة ولدينا أمل خلال فترة تصل من 6 إلى 8 شهور يتم البدء في تصنيع اللقاحين المصريين".

اقرأ أيضاً| أحمد موسى: بيان الداخلية فضح الإرهابي الهارب عبد الله ترتر | فيديو

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي بوزارة الصحة، وجود 46 مركزا مرخصا لزراعة الأعضاء البشرية في مصر، مفيدا بأنه منذ يناير الماضي حتى الآن صدرت 466 موافقة خاصة بزراعة الاعضاء، وملف زراعة الاعضاء مهم جدا والقيادة السياسية تتابع بشكل مباشر ملف زراعة الاعضاء البشرية.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار، أن القانون الخاص بزراعة الاعضاء يسمح بنقل الاعضاء من المتوفى لكنه لم يتم تفعيله حتى اليوم ونخطط لإعادة عرض ملف نقل الاعضاء من المتوفى إلى الحي على المجتمع.

وتابع: "نقل الاعضاء من المتوفى إلى الحي لا يتعارض من القواعد الدينية ولكن نحتاج الى حوار مجتمعي لتوضيح هذا الامر"، موضحا أن تقبل المجتمع لفكرة نقل الاعضاء أهم من كل القوانين.