عمر أحد أبطال «قادرون باختلاف».. حاصل على 30 ميدالية فى السباحة

عدد من الطلاب الموهوبين مع قيادات وزارة التعليم
عدد من الطلاب الموهوبين مع قيادات وزارة التعليم

عمر ياسر، بطل من أبطال «قادرون باختلاف»، طالب فى مدرسة مصر السلام بمحافظة القاهرة، لمع نجمه سريعا بعد اكتشاف مهاراته فى «الماس»، وبطل من ذهب فى رياضة السباحة وحاصل على 30 ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية ، وبطل الجمهورية فى السباحة، وحاصل على أرقام التميز بمسابقة للسباحة فى إيطاليا.

عمر ياسر

عمر، جمع بين 3 طرق مختلفة، فهو النابغة فى إجراء سريع جدا لأى عملية حسابية، يعشق الأرقام، ولديه قدرات كبيرة فى الحفظ وحل المسائل الرياضية، وقلبه متعلق برياضة السباحة وقطع فيها أشواطا كبيرة، يقف منتصبا كأنه لوحة فنية، وتتعلق بعنقه 30 ميدالية متنوعة فى مسابقات السباحة محليا وخارجيا، ويحب الرسم وحاصل على جائزة طلابية لأفضل لوحة فنية.

إقرأ أيضاً | نواب التنسيقية: صندوق «قادرون باختلاف» يضمن حياة كريمة لذوي الهمم

سألنا عمر ماذا تريد أن تحقق عندما تكبر، رد فى كلمة واحدة، «مديرا»، وأكملت والدته بأنه يعمل طوال الوقت، لتطوير مهاراته فى الحساب والعمليات الحسابية، ويحب الرسم بشدة، بجانب التدريب المستمر لرياضة السباحة.

منى والدة عمر، هى البطلة الحقيقية فى قصة ابنها، لم تيأس من واقع «الأوتيزم» الذى يرافق ابنها منذ ولادته، ولم ترى أن ابنها عبء، أو لديه مشكلة، ولكنها رأت أنه قادر على كل شىء ولكن باختلاف، قائلة: ابنى كان يعانى من «التوحد» وكان لا يستطيع التعامل مع زملائه بالمدرسة، فسعيت لتعديل سلوكه وتنمية مهاراته، وبدأت اكتشف أنه لديه موهبة الأرقام فى الحسابات كالقسمة المطولة فى سن مبكرة.

وتحدثت الأم عن دور معلمته «مس سارة» التى كان لها فضل كبير فى اكتشاف مهارات ابنها «عمر» وتنميتها، وتوجهت إليها بالشكر كونها لها الفضل فى اكتشاف ابنها، بعد أن كان لا يستطيع أن يمسك قلما، إلا أنه الآن يحقق الدرجات النهائية فى كل المواد، كما أنه متفوق بالرسم وحاصل على شهادة من دار الأوبرا بأحسن لوحة فنية.

من جانها أكدت وزارة التربية والتعليم، أنها تنفذ برامج إثرائية، والتوسع فى مراكز الموهوبين لتقديم كل الدعم لطلاب «قادرون باختلاف «وفتح آفاق جديدة لهم للاندماج داخل المجتمع، بهدف الاستفادة من قدراتهم الكبيرة.

وتجرى وزارة التربية والتعليم تدريبات كثيرة للمعلمين للتعامل مع الطلاب ذوى القدرات الخاصة، للعمل على تنمية مهاراتهم، ومن بينهم أبطال فى كل المجالات، يجب تقديم الرعاية لهم وتنمية قدراتهم.

وتستعد وزارة التربية والتعليم لإجراء أكبر تدريب لمعلمى مدارس ذوى القدرات الخاصة ضمن بروتوكول مع وزارة الاتصالات لتدريب 100 ألف معلم ومعلمة على مستوى الجمهورية.