الدفاع الفنلندية: ترقية أسطول دبابات القتال الرئيسية «ليوبارد 2»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تخطط قوات الدفاع الفنلندية لتوقيع اتفاقية لتحديث نظام التحكم في الحرائق لدبابات القتال الرئيسية Leopard 2 (MBT)؛ حيث أذنت وزارة الدفاع بترقية المركبات المشتراة من ألمانيا وهولندا.

اقرأ أيضاً: تطويرسلاح مضاد للدبابات مُثبَّت على طائرات بدون طيار

وتستكمل الشركة الألمانية Krauss-Maffei Wegmann تحديث دبابات القتال الرئيسية، وستدرج الترقية في أسطول Leopard MBT القدرة على إطلاق قذائف HE / FRAG الجديدة بالإضافة إلى الذخيرة الموجودة بالفعل.

وقال الكولونيل راينر بيلتونيمي، مفتش المشاة بقيادة الجيش: "سيؤدي ذلك إلى تحسين قوة نيران MBTs بشكل كبير، وفرص الاستخدام والقدرة على تقديم الدعم لقوات الجيش".

ومن المقرر أن يبدأ أسطول الدبابات التجديد في أوائل عام 2022 وينتهي بحلول عام 2026K وتبلغ القيمة الإجمالية للعقد 10 ملايين يورو (11.2 مليون دولار).


شراكة مع السويد

وستزود الترقية فنلندا والسويد بالقدرة على استخدام أنواع مماثلة من الذخيرة. وجاء في البيان الرسمي: "تم إعداد هذا الأمر بالتعاون مع السويد ، وسوف تزود عملية الشراء فنلندا والسويد بالقدرة على استخدام ذخيرة متطابقة ، مما سيحسن إمكانية التشغيل البيني".

اشترى الجيش الفنلندي 124 دبابة MBT 2A4s من ألمانيا في عام 2003. في وقت لاحق ، تم تحويل 12 دبابة إلى مركبات هندسية قتالية ومد الجسور بينما تم تفكيك 12 دبابة أخرى لقطع الغيار ، وترك 100 دبابة قيد التشغيل. 

في عام 2014 ، اشترت 100 دبابة Leopard 2A6NL مستعملة مقابل 200 مليون يورو (225.5 مليون دولار). دبابة Leopard 2A6NL هي نسخة هولندية من دبابة A6 ، والتي تم بيعها أيضًا إلى البرتغال وكندا وألمانيا.