اندلاع 3 حرائق في وقت واحد بالشرقية دون ضحايا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اندلعت ٣ حرائق في مصنع لتعبئة الفول السوداني وورشة أخشاب ومحل لإصلاح إطارات السيارات بالشرقية، نتج عنها التهام النيران بكميات كبيرة من المنتج النهائي دون وقوع خسائر فى الأرواح أو إصابات، وجاري تقدير قيمة الخسائر.

اقرأ أيضًا.. اندلاع حريق هائل بمخزن بلاستيك في الشرقية

وتلقى اللواء مدير امن الشرقية إخطارا بنشوب حريق فى مصنع لتعبئة الفول السوداني بمدينة الصالحية الجديدة وورشة اخشاب  بقرية ميت يزيد التايعة لمركز منيا القمح ومحل لإصلاح إطارات السيارات بمدينة بلبيس بالقرب من ميدان الحصان.

وانتقلت على الفور قوات الحماية المدنية بإشراف مديرها اللواء  محمد العادلي، حيث تمكنت من محاصرة النيران واخمادها ومنع امتدها لباقى الأماكن المجاورة.

وكشفت المعاينة الأولية إلى أن الحرائق اندلعت في فرن الفول السوداني ومكبس خشب وإطار سياره، وقد تم إخطار النيابة التى تولت التحقيق بإشراف المستشارين محمد الجمل  وحلمي عطا الله المحامين العاميين لجنوب وشمال الشرقية  حيث تقرر انتداب المعمل الجنائي لمعاينة الحرائق وتحديد سببها وتشكيل لجنة مالية وفنية لتحديد قيمة الخسائر ومدي صلاحية المنشآت من عدمه.

وفى سياق أخر، نجحت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن الشرقية في السيطرة على حريق قد نشب فجر اليوم داخل مصنع بلاستيك بطريق منيا_القمح الزقازيق أمام قرية الجديدة التابعة لدائرة مركز شرطة منيا القمح بمحافظة الشرقية.

تمت السيطرة على الحريق وإخماد النيران من قِبل قوات الحماية المدنية بمديرية أمن الشرقية، وذلك بعد الدفع بـ 10 سيارات إطفاء، بينها خزان مياه، دون خسائر في الأرواح.

كان اللواء محمد والى مدير أمن الشرقية قد تلقى إخطارًا من غرفة العمليات  يفيد بورود بلاغ بنشوب حريق داخل مصنع لـ البلاستيك بطريق منيا القمح – الزقازيق، أمام قرية الجديدة التابعة لدائرة مركز شرطة منيا القمح.


على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية إلى موقع البلاغ، فيما دفعت قوات الحماية المدنية بـ 10 سيارات إطفاء، بينها خزان مياه، تمكنت من السيطرة على الحريق وإخماد النيران، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت جهات التحقيق بمركز شرطة منيا القمح لمباشرة التحقيقات وجارٍ انتداب معمل الأدلة الجنائية لمعاينة آثار الحريق وبيان سبب اندلاع النيران وحجم الخسائر.

فى سياق الخبر كيف يتم الوقاية من الحرائق يكون معدل انتشار الحرائق أكبر في درجات الحرارة المرتفعة الممثلة في فصل الصيف أكثر منها في فصل الشتاء؛ نظرًا لأن الحرارة تساعد على الاشتعال، فكلما زادت الحرارة زادت معها مؤشرات احتمالات زيادة وحدوث الحرائق.

وهناك ما يطلق عليه الوقاية من الحريق، وأن أولى خطوات الوقاية من الحريق هي التأكيد على وصلات الكهرباء، بحيث تكون معزولة بشكل جيد، والتأكيد على عدم حدوث شرارة في أي مكان في المنزل، ووجود طفاية حريق مناسبة للمكان، وأن يتعلم المواطن كيفية استخدامها.

وقال اللواء ممدوح عبدالقادر، مساعد وزير الداخلية ومدير الإدارة العامة للحماية المدنية الأسبق، إن كثرة الحرائق في بداية الصيف ترجع إلى عدة أسباب، منها أجهزة التكييف التي يتعود المواطنون على استخدامها بكثرة في ذلك التوقيت من العام، حيث يستخدمونها مباشرة بعد إغلاقها طوال فترة الشتاء دون عمل أي صيانة لها، فمن الممكن أن يوثر ذلك على التوصيلات الكهربائية، وهو سبب معتاد يحدث نتيجة له العديد من الحرائق، على حد قوله.

أهم مسببات الحرائق
- تعتبر حوادث المطبخ أكثر أنواع الحريق شيوعًا، فهو يمثل المصدر الرئيسي للحرائق المنزلية التي غالبًا ما تنشأ بسبب الإهمال البشري.
- التدخين يعتبر المسبب الثاني لحوادث الحريق بالمنزل، حيث إن إطفاءها في سلة المهملات بدلًا من المكان المخص.