الحكومة الليبية: مستعدون لإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر

رمضان أبوجناح
رمضان أبوجناح

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية المكلف رمضان أبوجناح خلال لقائه المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني ويليامز استعداد الحكومة التام للأقدام على إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر الجاري، وحرصها الكامل على إجراء الاستحقاقات الانتخابية، باعتبارها الحل الوحيد للأزمة الليبية.

وجدد أبوجناح خلال لقائه ويليامز، على تقديم الدعم الكامل للمفوضية العليا لإنجاح الانتخابات، مشيراً إلى مواصلة العمل على توحيد المؤسسة العسكرية، وكل المؤسسات الأخرى، من أجل إعادة السلام والاستقرار للبلاد بحسب المكتب الإعلامي لنائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية.

ومن جانبه ثمنت ويليامز دعم حكومة الوحدة الوطنية للعملية الانتخابية، مشيرة إلى ضرورة أن يعمل الجميع على إنجاح العملية الانتخابية وأكدت على أهمية التواصل المشترك بين بعثة الأمم المتحدة وحكومة الوحدة الوطنية بما يحقق الأهداف المنشودة.

اقرأ أيضًا: النمسا تدعو لخفض التصعيد في شرق أوكرانيا

واستعرض اللقاء جهود البعثة الأممية في تنسيق الجهود الدولية لحل الأزمة الليبية، وعبور المرحلة الانتقالية بسلام، وسبل بناء الثقة بين جميع أطراف العملية السياسية كما جرى بحث آخر مستجدات العملية السياسية في ليبيا، وترتيبات إجراء الاستحقاق الانتخابي المقبل.

وشارك في اللقاء وزيري الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء والاتصال والشؤون السياسية.

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، اليوم الاثنين 13 ديسمبر، أنها قد تضطر إلى تأجيل عملية الإعلان عن القوائم الأولية لمرشحي انتخابات مجلس النواب، بسبب الزيادة غير المتوقعة في عدد طلبات الترشح.

وأكدت المفوضية العليا بحسب البيان، حياديتها وعدم انحيازها سياسيا لأي طرف من الأطراف ذات المصلحة في نجاح أو تأجيل عملية الانتخابات الليبية التي ينتظرها 2.5 مليون ناخب ليبي، متابعة أن الأمر يتطلب تكاتف جهود الجميع لتنفيذ إرادة الشعب الذي ينشد السلام والاستقرار، وإعلاء مصلحة الوطن فوق الجميع.

وتعكف المفوضية حاليًا على مراجعة البيانات في طلبات الترشح التي بلغ عددها 5385 طلبًا موزعة على 75 دائرة انتخابية، بالتعاون مع جهات الاختصاص؛ للوقوف على مدى صحة شروط ومتطلبات الترشح في بعض البنود الواردة بالمادة (6) من القانون رقم (2) لسنة 2021 بشأن انتخاب مجلس النواب، وذلك للتأكد من سلامة ومصداقية هذه المرحلة، حسب بيان على موقعها الإلكتروني.

واستمرت مكاتب الإدارات الانتخابية في تسلُّم طلبات الترشح للبرلمان منذ الثامن من نوفمبر الماضي، وحتى السابع من ديسمبر الجاري.

وأشار البيان إلى أن المفوضية تراجع تسليم بطاقات الناخبين، والقيام بعملية المطابقة للبطاقات المستلمة وغير مستلمة، في خطوة تمهد للتواصل مع الناخبين المستلمين، والتأكد من تسلُّمهم الفعلي لها.

وفي وقت سابق، أبدى رئيس مفوضية الانتخابات الليبية عماد السائح تفاؤله بالإقبال على الانتخابات بالنظر إلى أعداد سحب بطاقات الاقتراع.