زكي: المفاعل البحثي النووي يغطي 95 ٪ من انتاج النظائر المشعة للسوق المصرى

الاحتفال بمرور 25 عاما على إنشاء مفاعل مصر البحثي نوفمبر المقبل

الدكتور مجدي زكي مدير مفاعل مصر البحثي الثاني
الدكتور مجدي زكي مدير مفاعل مصر البحثي الثاني

أكد د.مجدي زكي مدير مفاعل مصر البحثي الثاني، أن هذا المفاعل يتصل على الهواء مباشرة مع غرفة التحكم بمفاعل مصر البحثي ويستعرض على الهواء مباشرة شاشات التحكم في المفاعل ووسائل الامان النووي به .

وأضاف زكي خلال جلسة دور المفاعل النووى البحثي في خدمة المجتمع باليوم الثاني لمؤتمر الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والذي تنظمه الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية في الفترة من 12 إلى 16 ديسمبر الجاري بأسوان أن مفاعل مصر البحثي النووي يغطي حوالي 95 بالمائة من انتاج النظائر المشعة للسوق المصري وقد ظهرت أهمية ذلك خلال جاءحة كورونا والتي ضربت العالم والتي أثرت على توفر النظائر في العالم .

وتسعى هيئة الطاقة الذرية المصرية في الوقت الحالي على استغلال هذه الإمكانيات لتغطية إجمالي احتياجات مصر والتصدير للبلاد العربية والافريقية.

وحضر الجلسة د.هشام فؤاد الرئيس السابق لهيئة الطاقة الذرية الذي أنشأ في عهده وأدار مراحل إنشاءه وتشغيله وكذلك الدكتور ابراهيم داخلي المشرف على إنشاء وإدارة مشروع المفاعل النووي البحثي المصري والذي أدار ذلك بنجاح حتى تشغيله.

وأشار مدير المفاعل البحثي خلال الجلسة، إلى أن هيئة الطاقة الذرية تستعد للاحتفال في 27 نوفمبر من العام المقبل 2022 بمرور 25 سنة على إنشاء وتشغيل مفاعل مصر البحثي .

وأكد الدكتور ابراهيم داخلي المشرف العام على مشروع إنشاء وتشغيل مفاعل مصر البحثي الثاني في التسعيناتعلي ضرورة الاستفادة من الخبرات المصرية المتراكمة من مراحل التخطيط و الانشاء والتشغيل خاصة اعمال مراقبة الجودة الخاصة بمراحل الانشاء وفحص المكونات والتجهيزات في مشروع الضبعة لأن هذه الخبرات المتراكمة لا يمكن بناءها في سنوات قليلة .

اقرأ أيضا : «الطاقة الذرية»: قادرون على معالجة النفايات المشعة لمحطات الضبعة النووية

ويعرض المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في اليوم الثاني له اليوم محاضرتين هامتين الأولى عن دور المرأة في المجال النووي والثانية عن دور مفاعل البحثي الثاني في خدمة المجتمع المصري لإنتاج النظائر المشعة بالإضافة إلى مجموعة متميزة من الأبحاث في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.