«الطاقة الذرية»: قادرون على معالجة النفايات المشعة لمحطات الضبعة النووية

 الدكتور ياسر توفيق نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للمشروعات البحثية
الدكتور ياسر توفيق نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للمشروعات البحثية

 اكد الدكتور ياسر توفيق نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للمشروعات البحثية أن هيئة الطاقة الذرية المصرية قادرة بإمكانياتها وقدراتها على معالجة النفايات المشعة لاول محطتين نوويتين بالمشروع النووي المصرى الجاري تنفيذه بمدينة الضبعة بمحافظة مطروح.

جاء ذلك في الجلسة الخاصة عن إدارة النفايات النووية بالمؤتمر الخامس عشر للإستخدمات السلمية للطاقة الذرية، والذي تنظمه الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية في الفترة من 12 إلى 15ديسمبر بأسوان الجاري.

وعلى صعيد اخر قال الدكتور محمد دويدار مدير مشروع محطة الضبعة النووية، إنه جار إنشاء رصيف بحري لاستقبال معدات محطة الضبعة النووية، مضيفا أنه سيتم الانتهاء من الرصيف في ربيع العام المقبل.

وأضاف دويدار، أنه تم تسليم 13 وثيقة فنية لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية في يونيو الماضي للحصول على إذن إنشاء الوحدتين الأولى والثانية لمحطة الضبعة النووية، مؤكدا أن محطة الضبعة من الجيل الثالث المتطور الذي يعد الأكثر أمانا وأكثر كفاءة في استخدام الوقود النووي، وأن مصر تنتهج الشفافية المطلقة في برنامجها النووي السلمي.

وأوضح أنه تم في 2021 البدء في الأعمال التمهيدية لإنشاءات الوحدة النووية الأولى، وجار تنفيذ أعمال البنية التحتية لموقع الإنشاء من كهرباء ومياه وإنترنت.

اقرا ايضا : مؤتمر الطاقة الذرية يناقش دور المرأة في المجال النووي.. اليوم

ويعرض المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في اليوم الثاني له اليوم محاضرتين هامتين الأولى عن دور المرأة في المجال النووي والثانية عن دور مفاعل البحثي الثاني في خدمة المجتمع المصري لإنتاج النظائر المشعة بالإضافة إلى مجموعة متميزة من الأبحاث في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

ومن ناحية اخري أعلن الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للمؤتمر انه تم اطلاق موقع إلكتروني خاص بالمؤتمر

والذي يوفر المعلومات حول المؤتمر من البرنامج الزمني وعناوين ومواعيد المحاضرات ، وكذلك السيره الذاتيه للمشاركين ويقدم ارقام التواصل مع إدارة المؤتمر

وأشار إلى أن رابط الموقع هو: arab-atmomic.net