خاص| تحديد أسعار توريد قصب السكر خلال أسبوعين

ارشيفية
ارشيفية

كشفت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن الاتجاه نحو رفع أسعار التوريد لقصب السكر خلال الموسم الذي يبدأ خلال أيام ، وذلك نظرا لارتفاع تكلفة زراعته، وضرورة تحقيق هامش ربح عادل للفلاح للتحفيز على استمرار زراعة هذا المحصول الاستراتيجي.

هذا وقد تشكلت لجنة بشأن تحديد سعر توريد القصب ، ضمت في عضويتها ، ممثل عن كلا من البرلمان ووزارتي التموين والزراعة، وشركة السكر والصناعات التكاملية، مهمتها تحديد سعر توريد قصب السكر خلال الموسم المقبل،

 وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية أنه من المقرر انتهاء لجنة تحديد سعر قصب السكر خلال الأسبوعين المقبلين، لافتاً إلى أنه تم تشكيل لجنة  من البرلمان ووزارتي التموين والزراعة وكذلك شركة السكر والصناعات التكاملية، لتحديد سعر قصب السكر خلال الموسم المقبل.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال تصريحات صحفي أن تحديد السعر المقترح، سيتم  وفقا للظروف المحيطة والأسعار العالمية، وسيعرض على مجلس الوزراء .

جدير بالذكر أن وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد خلال تصريحات للنواب ، أن وزارته تحملت زيادة الأسعار الجنونية التي شهدتها السلع خلال الشهور الأخيرة، متابعا، وعندما نحدد سعر لقصب السكر سنعيد دراسة سعر السكر أيضا.
وأشار المصيلحى إلى نجاح وزارة التموين  في تحقيق87% اكتفاء ذاتى من السكر ، وتعمل على زيادتها، وانه لم يستورد سوى 400 ألف طن، وأن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي 3.2 شهر .

بينما أوضح  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال تصريحات سابقة إنَّ تحديد سعر قصب السكر يعود إلى العرض والطلب، وبالتالي يجب البحث عن الأسباب التي ترفع من مستوى دخل الفلاح.

وأوضح أن زراعة القصب لها دورة إنتاجية، حيث أنه من الضروري الإحلال للقصب بعد خمس سنوات، محذرا من   ترك القصب أكثر من خمس سنوات في الأرض الزراعية دون إحلال، مما يؤدي إلى انخفاض معدل الإنتاجية.

اقرأ أيضا| «مزارعي الأقصر» يطالبون برفع سعر توريد «قصب السكر» لـ1400 جنيه للطن