«جونسون» يطالب الانجيلز بتلقى جرعة معززة ضد كورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، مواطني المملكة المتحدة على تلقي الجرعة المُعززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في أسرع وقت ممكن.

وقال جونسون في خطاب للأمة - بحسب ما أوردته صحيفة "الجارديان" البريطانية - إن أكبر أربعة مستشارين للصحة في بريطانيا رفعوا من مستوى تهديد فيروس كورونا إلى ثاني أعلى مستوى بسبب تضاعف الإصابات بمتحور "أوميكرون" الجديد في بريطانيا كل يومين أو ثلاثة أيام.

أقرا أيضا بوريس جونسون متّهم بانتهاك القواعد التي فرضها بنفسه لمكافحة كورونا

وأضاف جونسون أن" التجربة المريرة علمتنا كيف تتطور تلك المنحنيات المتسارعة، ولا ينبغي أن يكون لدى أي شخص شك في ذلك..هناك موجة عارمة من أوميكرون قادمة، وأخشى أنه بات جليا أن جرعتين من اللقاح لا يكفيان ببساطة لتوفير مستوى حماية جيد، لكن الأخبار الجيدة أن علمائنا واثقون من أنه مع الجرعة الثالثة المُعززة، يمكننا جميعا رفع مستوى الحماية مجددا".

وتابع جونسون:"أعرف أن بعض من يشاهدون سيتسائلون ما إذا كان أوميكرون أخف شدة من المتحورات السابقة، وما إذا كان بالفعل يحتاج إلى تلقي جرعة مُعززة.. الإجابة هي نعم نحن نحتاج (الجرعة الثالثة)".

وحذر جونسون من ألا يتهاون الشعب البريطاني مع مدى خطورة أوميكرون، مؤكدا أن المتحور الجديد يمكنه أن يُمرض الجميع للغاية، مشيرا إلى أن مستويات الاحتجاز في المستشفيات تضاعفت في جنوب إفريقيا خلال أسبوع واحد بسبب المتحور، كما أنه بالفعل يوجد مصابون بمتحور أوميكرون في مستشفيات بريطانيا.


وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.