طرق تنموية لربط التجمعات الصحراوية غرب مطروح 

طرق تنموية لربط التجمعات الصحراوية
طرق تنموية لربط التجمعات الصحراوية

أكد اللواء آمون مرتضى رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي، استمرار أعمال إنشاء طرق تنموية لربط التجمعات الصحراوية بالطريق الدولى السريع غرب مدينة مرسى مطروح من بينها طريق تجمع لواج بطول 2.2 كم  والذى يخدم ربط تجمع عائلة لواج القنيشات بطريق أبو لهو غرب مطروح وبتكلفة ( 2.6 ) مليون جنيه. 

وأضاف مرتضى أنه يتم مواصلة العمل فى رصف مجموعة من طرق قرى البنجر بمدينة الحمام طريق البنجر والذى يربط بين قري بنجر السكر بداية من قرية 27 غربا حتي كوبري الزهور شرقا وبطول حوالى 8 كم والجهاز يعمل على إزالة كافة المعوقات لإتمام تنفيذ باقى المشروع وبمجموع أطوال 36 كم مع الاستمرار فى إزالة كافة المعوقات لحين انتهاء المشروع.

اقرأ أيضا |  «كفر سعد».. 3 مليارات جنيه توفر «حياة كريمة» لـ250 ألف نسمة| صور 

كما يتم  العمل فى طريق أولاد ميار القصابة مرقيق بطول ( 4.2 كم ) وبتكلفة استثمارية ( 4.5 ) مليون جنيه والذى يخدم تجمعات العراوة والمغاورة وأولاد ميار حتى مدرسة أولاد ميار الابتدائية منطقة شرق مطروح.

وعلى جانب آخر يتم استمرار الأعمال فى تنفيذ أكبر طريق خرسانى بالجزء الغربي من البلاد بتكنولوجيا الرصف الخرساني الحديثة بتكلفة إجمالية تقدر بملياري جنيه، مشيرا إلى  تنفيذ أعمال مشروع ازدواج طريق سيوة مطروح خطوة نحو تطوير الطريق بطول ٣١٠ كيلو مترا من خلال إقامة الطريق المقابل خرسانيا لتحمل حمولات السيارات الثقيلة في الاتجاه من سيوة إلى مدينة مرسى مطروح من خلال جهاز تعمير الساحل الشمالى الغربى بالإضافة إلى جهود توسعة الطريق الموازى ورصفه بالأسفلت من خلال الهيئة العامة للطرق، قائلا إن  هذا المشروع سيكون أحد أكبر مشروعات الطرق الخرسانية في المنطقة الغربية ويتم تنفيذه بمواصفات تتحمل حركة العربات الثقيلة التي تقوم بنقل الملح الصخري والمواد الطبيعية من والى واحه سيوة.  

وأوضح رئيس جهاز  تعمير الساحل الشمالي الغربي أنه جارى التنفيذ الفعلي فى قطاعين حتى الآن من الكيلو ١٥٠ إلى ١٠٠ في اتجاه واحة سيوة للقطاع الأول بتكلفة ٤٢٠ مليون جنيه والقطاع الثانى من الكيلو ١٠٠ إلى ٥٠ بطريق سيوة بتكلفة ٤٣٠ مليون جنيه ليصل إجمالي تكلفة القطاعين ٨٥٠ مليون جنيه، مع استخدام تكنولوجيا الرصف الخرسانى الحديثة. 

وأضاف أن الطريق بعرض ٣ حارات بإجمالي  ١١،٢٥م ، وبسمك ٥٦ سم  مع استخدام ألياف البوليمار لتزيد من صلابة الخرسانة وتحمل الحمولات الثقيلة لسيارات النقل الثقيل  ويعمل بكل قطاع ماكينتى خلاطة  مع وجود استشاريين للمتابعة والإشراف الفنى على الأعمال وفق المواصفات الفنية.

وأشار رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي، إلى أن هناك ورديات عمل لمواصلة الأعمال والتى تبدأ من السابعة مساء وحتى  السادسة  صباحا  لتناسب الخلطة الخرسانية وبإنتاجية من ٣٠ إلى ٤٠ متر رصف في الساعة، مع طرح أعمال أكثر من قطاع للانتهاء من تنفيذ الطريق في عام ٢٠٢٤.

وأضاف مرتضى، أنه سيتم تركيب أعمدة إنارة في المناطق الخطرة، ومراعاة منسوب الانحدار واتجاه مياه السيول وتركيب برابخ ممرات وتركيب عواكس وتوضيح مسارات الطريق بعلامات، مع عمل تبطينة جانبية للطريق بعرض ٢ متر  وبمستوى ميل محدد.