مدحت نافع يعلق على صفقة استحواذ «عز» على حصة أبو هشيمة في حديد المصريين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

علق الدكتور مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية سابقًا على صفقة استحواذ حديد عز على حصة أبوهشيمة في "حديد المصريين" قائلاً :  مهمة  وكنا ننتظرها منذ فترة  حيث إنها ستؤدي لتنشيط سوق الحديد مرة أخرى لمواكبة  التغيرات العالمية في ظل تراجع نصيب الفرد في مصر من منتج الحديد والذي يبلغ 80 كجم سنوياً في حين تتجاوز تلك الحصة في دول أخرى 500 كجم سنوياً في ألمانيا ، وهو مؤشر سيء حيث تقاس به حضارة الأمم.

وأوضح الدكتور مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية سابقًا في مداخلة هاتفية خلال برنامج " كلمة أخيرة " على شاشة " ON أن شركة حديد عز  حققت طفرة إنتاجية وتسويقية كبيرة خاصة في التصدير ومن ثم فإن الاستحواذ الأخير على حصة أبو هشيمة في حديد المصريين من شأنه أن يعيد أوراق الإنتاج والمنتجات المختلفة وإعادة ترتيب السوق مجدداُ بما يحقق أهداف السوق ويجعله يحل محل الواردات في الفترة القادمة.

وأكد أن صفقة "حديد عز" و"أبوهشيمة" تعيد تقييم شركة حديد المصريين مرة أخرى إضافة إلى أن حديد عز سوف تتجه إلى مزيد من الإنتاج التي تؤثر في السوق المصري.

وأشاد بتمويل حديد عز الصفقة عبر مواردها الذاتية، لأن هذا أمر جيد خاصة بعد عثرتها في ارتفاع المديونية والقروض.

وحول تأثير صفقة الاستحواذ على الاحتكار في السوق قال: صناعة الحديد بطبيعتها صناعة احتكار وطرح تراخيص جديدة لصناعة الحديد يؤكد أنه لا يوجد ممارسة احتكارية في صفقة "حديد عز" و"حديد المصريين".

 وأوضح أن المشتري في صفقة "حديد عز" و"حديد المصريين" يدفع ضرائب عالية؛ لأنه غير مدرج في البورصة".

وأعلنت شركة عز الدخيلة للصلب، إحدى شركات حديد عز، شراء حصة رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة في شركة حديد المصريين، بقيمة 2.5 مليار جنيه و اخطرت  البورصة اليوم  إن مجلس إدارتها وافق على شراء 18% من حقوق الملكية في شركة حديد المصريين لإدارة مشروعات مصانع الصلب من أحمد أبو هشيمة، الشريك المؤسس وشركة أبو هشيمة لإدارة مشروعات الصلب وتسدد قيمة الصفقة  من موارد الشركة.

إقرأ أيضا| أبو هشيمة أم محمود طاهر.. صراع على كرسي رئاسة الجبلاية