«الدايت» بدون طبيب .. تخفيف للوزن وتهديد الصحة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نوع جديد من الهوس انتشر بين الناس وكأنه موضة يريد الكل اتباعها، ألا وهو هوس "الدايت "، ونجد البعض يتحدث عن اتباعه نوع معين من الدايت بتباهي وتفاخر، ولم يعد الأمر مقتصرا على الجانب الصحي، الأمر الذى جعل الكثير يتبعون أنواعا من الدايت دون النظر إلى ما إذا كانت ستفيدهم أم ستكون ضارة، وتسبب في الكثير من الأحيان مشاكل صحية جسيمة.


ترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أشهر أنواع الأنظمة الغذائية "الدايت" التي يسعي وراءها الناس، والتي تباينت وتعددت مابين حمية مفيد وحمية غير مفيدة لخسارة الوزن...


رجيم الصيام المتقطع
يعد نظام الصيام المتقطع أشهر أنواع الدايت وأكثرها شيوعا، ويوجد العديد من الطرق لهذا النظام، ولكن أكثرها شهرة هو النظام الذي يعتمد على تناول الطعام الصحي لمدة 8 ساعات فقط في اليوم، وباقي اليوم صيام عن الطعام، ويمكن تناول سوائل صحية والماء في هذه الفترة.


من أهم مميزات الصام المتقطع أنه يساعد على خسارة الوزن الزائد بشكل صحي، وخسارة الوزن من الدهون مع المحافظة على الكتلة العضلية، ومقاومة علامات تقدم السن، إلا أنه لايجب اتباعه من بعض الفئات إلا بعد مراجعة الطبيب.


 رجيم كيتو 
من بين الأنواع التي اشتهرت مؤخرا رجيم "كيتو" ونجد الكثير من الشباب يتسائلون عن كيفية اتباعه، وهو يركز على الدهون بشكل أساسي، ويكون فيه البروتين بنسبة معتدلة، والكربوهيدرات بكمية قليلة لا تزيد عن 50 جرام يومياً.


رجيم بلا كربوهيدرات وسكريات
هذا النظام هو النسخة المتطرفة من النظام الغذائي منخفض الكربوهيدارت، فهو يقضي على عدم تناول أي طعام يحتوي على الكربوهيدرات بما فيها بعض الحبوب الكاملة، الفاكهة والخضار. هو يرتكز على التوقّف عن تناول المأكولات الغنية بالسكر. أشارت بعض الأبحاث إلى أن عن هذا النوع من الرجيم قد لا يكون فعّالاً لخسارة الوزن. 


 رجيم العصير
هذا النوع من الرجيم يعتمد على تناول مجموعة من العصائر فقط لعدة أيام، أو لعدة أسابيع مع تجنب الأطعمة الصلبة كليًا، والعصائر التي يسمح بتناولها في هذا النوع من الرجيم عديدة ومتنوعة، المهم أن تكون مصنوعة من فواكه وخضروات طازجة.


ومن إيجابيات أنه يساعد على خسارة الوزن بشكل سريع، ولكن من مشاكله أنه بمجرد التوقف عن اتباعه قد يزيد الوزن، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى زيادة نسبة السكريات التي تدخل للجسم نظرا لغنى العصائر الطبيعية بالسكر، وكذلك عدم حصول الجسم على حاجته من المواد الغذائية المتنوعة يؤدي لسوء التغذية.

 

اقرأ أيضا : نصائح للدايت| الرجيم الكوري يساعد على خسارة الوزن


 رجيم دكتور سيبي
دكتور سيبي هو إختصاصي أعشاب، قام بوضع نظام غذائي قلوي يرتكز على تناول الفاكهة، الخضار، الحبوب، الجوز، الزيوت، وبعض الأعشاب، وهذا الدايت يعمل على إزالة السموم من الجسم، وتنظيف الدم والكبد. 


الدخول في مشاكل صحية
ومن جانبه أكد دكتور هشام الوصيف استشاري العلاج الطبيعى والسمنة والنحافة أن اتباع أي نوع من الدايت لابد أن يكون حسب طبيعة كل شخص، وهذا يكون بعد قياس نسبة الدهون ومعدل الحرق وكتلة الجسم، ويتم على أساسه تحديد البرنامج الغذائي الذى المناسب.


وتابع أن هناك أنواع دايت أخذت ضجة وشهرة، واتجهت لها الناس فى الفترات الأخيرة، وأصبحت تتبعها من نفسها مثل الصيام المتقطع والكيتو دايت، مؤكدا أنه لايفضل أن يتبع الشخص نظام غذائي من نفسه دون الرجوع للطبيب، لان حساب السعرات واحتياجات الجسم من البروتين والدهون لن يمكنه تحديدها من تلقاء نفسه، واتباع حمية غذائية معينة دون معرفة هذا، من الممكن أن يدخله في مشاكل صحية فيما بعد.


البداية الصحيحة
لافتا إلى أن هناك من يقوم بحرمان نفسه من الأكل وهذا ينزل وزنه بطريقة خاطئة، ولايستمر كثيرا، وبعد فترة يتوقف الجسم عن النزول، بل وأحيانا يعاود الزيادة، لذلك فان البداية الصحيحة فى أى نظام غذائي هي الأهم لضمان نتائج سليمة، ولابد أن يأخذ الجسم احتياجاته من كل شئ حتى لا يتأثر فيما بعد.

 

اقرأ أيضا : شاهد| مطعم لـ «الأكل الدايت».. «لو بتعمل ريجيم الحل في الوجبات الصحية»


وأوضح دكتور هشام أن الدايت مدارس وأنواع، هناك مدارس تعتمد على زيادة النشويات، وأخرى تعتمد على زيادة الدهون وغيرهم تعتمد على زيادة البروتينات، وهذه المدارس تساعد على انزال الوزن، ويمكن استخدامها لفترات معينة، ولكن لابد من العودة الى النظام الأساسي وهو "السعرات الحرارية"، الذى يعتمد على الطاقة واحتياجات الجسم، وفيه نقلل عن احتياج الجسم من 500 إلى 600 سعر حراري، فيبدأ الجسم فى حرق الفرق من عنده.


إشراف طبي
ومن الأنظمة التى اشتهرت مؤخرا نظام "الكيتو" ويعتمد على أن نأخذ دهون بنسبة70%، و25% بروتين، و5% كربوهيدريد، وممنوع به أى سكريات أو نشويات، ولكن الاستمرار عليه يسبب مشاكل في القلب وزيادة في دهون الجسم، لذلك لابد من عمل تحاليل دهون بشكل مستمر، بالاضافة إلى أنه يزيد من الشعور بالاكتئاب.


متابعا " هو مناسب ولكن تحت إشراف طبي، وعلى فترات معينة وليس بشكل دائم، ومن الممكن أن يتم اتباعه مع شخص لديه ثبات وزن أو مقاومة أنسولين، ويتجنبه للأشخاص الذين يعانون من دهون زائدة ومشاكل فى القلب وضغط عالي".


ونوه إلى نظام "الصيام المتقطع" الذي يعتمد على الأكل فى وقت معي، وصيام باقى اليوم، مثل رمضان ولكن بالعكس، أى الصيام ليلا والإفطار نهارا، وتحدث عن نظام الديتوكس أو "الكميائي"، وهو من الأنظمة التى تساعد في تنظيف الجسم، ولكن لابد أن يكون تحت إشراف طبي، ويكون في العادى 7 أيام، أو 14 يوم بحد أقصي، وهذا يعتمد على تناول نوعية أكل معينة خلال اليوم، ويعتمد أكثر على الفواكهة والخضروات.


لكل جسم نظام
وأشار أستشاري السمنة والنحافة إلى أن كل الأنواع لايوجد منها ماهو ضار أو مفيد فى المطلق، ولكن لكل جسم نظام حمية معين يناسبه، لذلك يقول أنه لابد من استشارة الطبيب قبل اتباع حمية او نظام غذائي بعينه.


واختتم: أن النظام الذى يمكن اتباعه من أنفسنا هو نظام السعرات الحرارية أى تقليل الكميات وليس المنع، والإبتعاد عن النشويات والسكريات فى الفترة المسائية، والابتعاد عن الدهون، المخللات، والأدوية التى تعمل على احتباس المياه فى الجسم.