المذنب «ليونارد» سينتقل إلى سماء الليل 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

  
يصل المذنب ليونارد (C / 2021 A1)  اليوم الأحد ، 12 ديسمبر 2021 ، إلى أقرب نقطة  من الأرض على مسافة 35 مليون كيلومتر فقط  وأصبح ملاحظ أنه يغوص باتجاه شفق الصباح لذلك فهو غير مشاهد أو مشاهد بصعوبة بالعين المجردة ولكن يمكن رؤيته بواسطة المنظار.  

 يتوقع أن يزداد لمعانه بعد اقترابه من الأرض وبداية انتقاله إلى سماء المساء خلال هذا الاسبوع حيث من الممكن رؤية ليونارد بالعين المجردة إذا كان ساطعًا بدرجة كافية. 

إقرأ أيضاً:البحوث الفلكية: كويكب نيريوس يبعد عن الأرض 10 أضعاف المسافة بين الأرض والقمر| فيديو

ومن المحتمل أن يصل مذنب ليونارد إلى القدر الرابع قبل وصوله إلى  الحضيض الشمسي مطلع  يناير 2021، وعلينا أن نتذكر بأن المذنبات أجسام منتشرة وليست نقاطًا مثل النجوم، لذا لن يظهر مذنب لمعانه (4) لامعا للعين المجردة مثل نجم من القدر الرابع، لكنه سيكون مرئيًا بواسطة المنظار. 


كما إن رؤية المذنب ليونارد بالعين المجردة ممكنه ولكن غير مؤكدة. لكنه ظهر في غاية الجمال في الصور بالتعريض الطويل، أو حتى المناظير والتلسكوبات الصغيرة.

وتشير القياسات بأن هذا الزائر السماوي يتحرك بسرعة فائقة تبلغ  بسرعة  254,412 كيلومتر بالساعة بالنسبة إلى الأرض، وعلى الرغم من سرعته عبر الفضاء الشاسع لنظامنا الشمسي، لا تتوقع رؤية المذنب يتحرك بسرعة عبر السماء.

يذكر ان المذنبات تتحرك أمام النجوم ولكن ببطء شديد بسبب المسافات الكبيرة  لذلك سيتعين على الراصدين الذين يستخدمون التلسكوبات إلقاء نظرة فاحصة على موقع المذنب بالنسبة إلى نجوم خوله ثم عمل مقارنة للمنظر  بعد خمس أو 10 دقائق لاكتشاف حركته ، لأن المسافة الكبيرة بين الراصد وبين المذنب ستجعله يظهر كجسم يتحرك ببطء شديد.