انقطاع الكهرباء عن 280 ألف منزل ومنشأة في كندا  

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت شركة هايدرو وان للكهرباء يوم السبت11 ديسمبر، إن رياحا شديدة هبت على إقليم أونتاريو الكندي أدت إلى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 280 ألف منزل ومنشأة لكن التيار عاد لبعض المتضررين في وقت لاحق.

وقالت الشركة التي تزود حوالي 1.4 مليون عميل بالكهرباء في الإقليم إنها تتوقع مزيدا من الأعطال حتى تهدأ سرعة الرياح.

ورغم عودة الكهرباء إلى حوالي 78 ألف عميل فلا يزال 210 آلاف آخرين بلا كهرباء.

اقرأ أيضًا: تايوان ترصد أول حالة إصابة بالمتحور «أوميكرون»

وأصدرت هيئة البيئة والتغير المناخي الكندية تحذيرات من الرياح في المناطق الجنوبية من أونتاريو وقالت إن من المتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى 120 كيلومترا في الساعة.

وضربت الأعاصصير أيضًا ولاية كنتاكي الأمريكية، وقال حاكم الولاية، إن ما لا يقل عن 70 شخصًا لقوا مصرعهم في سلسلة أعاصير اجتاجت الولاية الواقعة جنوب شرقي الولايات المتحدة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لحاكم الولاية آندي بيشير، الذي أعلن في وقت سابق اليوم السبت 11 ديسمبر، ارتفاع حصيلة القتلى إلى أكثر من 50 شخصا، بحسب قناة " إيه بي سي نيوز" الأمريكية.

وتوقع بيشير أن ترتفع حصيلة القتلى إلى ما يزيد عن الـ100 شخص جراء الأعاصير.

وفي وقت سابق اليوم، ضربت الأعاصير مصنعًا للشموع في كنتاكي، وأحد مخازن شركة أمازون بولاية إلينوي غربي البلاد، ودار رعاية مسنين في أركنساس جنوب شرقي الولايات المتحدة.

وقال بيشير إن نحو 110 أشخاص كانوا في مصنع للشموع بمدينة مايفيلد في كنتاكي بعدما ضرب الإعصار.

من جانبها، قالت سارة بورجيس، إحدى عناصر الشرطة في ولاية كنتاكي، إن فرق البحث والإنقاذ لا تزال تقوم برفع الأنقاض، لكن ليس لديها رقم حتى الآن لعدد القتلى.

وأضافت بورجيس: "لا يمكننا تأكيد رقم في الوقت الحالي لأننا ما زلنا نعمل، ولدينا العديد من الوكالات المشاركة في مساعدتنا".

وقالت إن أطقم الإنقاذ كانت تستخدم معدات ثقيلة لرفع الأنقاض في مصنع الشموع في غرب كنتاكي، لافتة إلى أن الأمر قد يستغرق يومًا وربما أطول لإزالة كل الأنقاض.

من جانبه، وصف الرئيس الأمريكي جو بادين الأعاصير التي تضرب ولايات في بلاده بأنها "مأساة لا يمكن تصورها".

وأضاف بايدن في تغريدة بحسابه على تويتر مساء اليوم السبت بأنه تم إطلاعه على الوضع وتعهد بأن الولايات المتضررة "ستحصل على ما تحتاجه مع استمرار البحث عن ناجين وتقييم الأضرار".