الصحة التونسية: تطعيم 41 ألفا و639 شخصا ضد فيروس كورونا خلال 24 ساعة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 ذكرت وزارة الصحة التونسية، أنه تم تطعيم 41 ألفا و639 شخصا باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال يوم أمس من بينهم 8 آلاف و816 شخصا تلقوا الجرعة الثانية.


وأضافت الوزارة - في بيان لها - أن 5 ملايين و343 ألفا و504 أشخاص قد استكملوا التلقيح، فيما بلغ العدد الإجمالي للجرعات التي تم توزيعها 10 ملايين و979 ألفا و709 جرعات بينها 24 ألفا و514 جرعة للسفر.


وأوضحت أن عدد الأشخاص المسجلين في منظومة "إيفاكس" المخصصة للحصول على اللقاح بلغ 7 ملايين و181 ألفا و387 شخصا حتى الآن.
 

كانت سجلت الهند 7 آلاف و774 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ليرتفع إجمالي حصيلة المصابين بالفيروس في البلاد إلى 34 مليونا و690 ألفا و510 حالات .


وأفادت وزارة الصحة الهندية - حسبما ذكرت قناة (إن دي تي في) الهندية اليوم /الأحد/ - بارتفاع إجمالي الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس منذ بداية الجائحة إلى 475 ألفا و434 وفاة، وذلك عقب وفاة 306 أشخاص خلال الـ24 ساعة الماضية.


وأضافت أن إجمالي عدد المتعافين من الفيروس وصل إلى 34 مليونا و122 ألفا و795 شخصا.. فيما بلغ عدد الحالات النشطة حاليا في الهند 92 ألفا و281 حالة.

كانت أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية ارتفاع عدد المصابين بمتحوّر أوميكرون الجديد لفيروس كورونا في إسرائيل إلى 55 حالة.
وإسرائيل من أوائل الدول في العالم التي دخلها متغير "أوميكرون" الجديد لفيروس كورونا.

يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.


وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون.

وأطلقت تمسية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

قالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

 

تقرير أمريكي: متحور «أوميكرون» يصيب من تلقوا لقاحات كورونا