ارتفاع أسعار النفط العالمية خلال تعاملات الأسبوع بالأسواق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حققت أسعار النفط العالمية في الأسواق  خلال الأسبوع الماضي، ارتفاعا في الأسعار بشكل عام، إلا أنها انخفضت قليلا قبل نهاية التعاملات، ويأتي ذلك عقب الخسائر التي حققها النفط خلال الأسابيع الماضية، خاصة بعد انتشار سلالة أوميكرون، والتي تسببت في تراجع الأسعار 16%، منذ 25 نوفمبر وحتى الأول من ديسمبر.

وعوَّضت أسعار النفط العالمية خسائرها لأكثر من النصف خلال الأسبوع الماضي ليتخطى سعر البرميل الـ 75 دولارا، حيث قفزت الأسعار بعد انخفاضها خلال الأسابيع الماضية، حيث سجلت أسعار النفط الجمعة ارتفاعات طفيفة مقارنة بالانخفاضات التي شهدها خلال الأسابيع الماضية، التي لم يحققها منذ سبتمبر الماضي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ليسجل 75.15 دولار للبرميل، وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 71.67 دولار للبرميل.

 

والجدير بالذكر أن  أسعار النفط  انخفضت أمس، لكنها لا تزال في طريقها لتحقيق أكبر مكاسب أسبوعية منذ أواخر أغسطس، إذ أدى انحسار المخاوف بشأن تأثير المتحور أوميكرون على النمو العالمي والطلب على الوقود إلى رفع معنويات السوق حسبما ذكر موقع قناة cnbc عربية.
              
ويعد "مزيح برنت" و"خام غرب تكساس" الوسيط الأميركي في طريقهما للارتفاع أكثر من 6% هذا الأسبوع، حتى بعد عمليات سريعة لجني الأرباح، في أول مكاسب أسبوعية لهما في سبعة أسابيع.

وخسرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 26 سنتا، خلال تعاملات اليوم بما يعادل 0.4%، لتسجل 70.68 دولار للبرميل، بعدما هبطت 2% في ظل تعاملات متقلبة في الجلسة السابقة.
              
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتا، بما يعادل 0.6%، إلى 74.01 دولار للبرميل بعدما فقدت 1.9% أمس الخميس.

وعوضت سوق النفط في وقت سابق هذا الأسبوع نصف الخسائر التي تكبدتها منذ تفشي المتحور أوميكرون من فيروس كورونا في 25 نوفمبر بعدما أشارت الدراسات المبكرة إلى أن الحصول على ثلاث جرعات من لقاح فايزر يوفر الحماية من المتحور الجديد. 

اقرأ أيضاً|انخفاض أسعار النفط اليوم الجمعة