طبيبة تقضي على أسطورة الاحتياج اليومي لاستهلاك الماء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ظهرت طبيبة غدد صماء تدعى أوكسانا ميخاليفا، في دراسة تشير فيها إلى أنه ليس هناك داعي لحساب كمية السوائل التي تشربها، لأن ذلك من شأن الأعضاء الداخلية للجسم، فهي تعطي إشارة للجسم بالعطش.

اقرأ ايضا 

دراسة تربط بين شرب القهوة وزيادة عدد خطوات المشي اليومية

استشهدت ميخاليفا ببيانات من الوكالة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA)، والتي تنص على أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر يجب أن يتلقوا 100-190 مل من السوائل يوميًا في عمر 6-12 شهرًا، يُعتبر تناول السوائل الإجمالي من 800-1000 مل / يوم كافٍ من سنة إلى سنتين، و1100-1200 مل/ يوم في عمر 2-3 سنوات، و1300 مل/ يوم، 1600 مل/ يوم في عمر 4-8 سنوات.

وتحتاج الحوامل إلى كمية كبيرة من الماء قد تصل ل٣٠٠ مل في اليوم الواحد، وقد تصل الكمية ل٧٠٠ مل في اليوم، واشارت التقرير بإن الانسان يحصل ايضا على ٨٠٪ من السوائل عن طريق الاطعمة الصلبة الذي بتناولها بشكل يومي وذلك بحسب ما جاء في موقع "iz".

وتقول ميخاليفا: «إن هناك نظامان متعلقان في تنظيم تبادل المياه هما نظام الألدوستيرون وهرمون الغدة النخامية المضاد لإدرار البول؛ وبالنسبة للنظام الأول فهو مسؤول عن احتباس الصوديوم والماء في الجسم، ويعمل على الحفاظ على ضغط الدم في الجسم وذلك حالة نقص السوائل، ويقلل الهرمون المضاد لإدرار البول بشكل مباشر من إفراز الماء في البول».

وتابعت ميخاليفا مستنتجة من تلك الدراسة بأنه من الصعب ان يصاب الشخص السليم بالجفاف وذلك لأن أعضاء الجسم الداخلية تعطي اشارات بالعطش، فيحصل الجسم على السوائل على الفور، سواء عن طريق تناول الماء أوعن طريق الاطعمة الصلبة، أو السوائل المتواجدة حول منا.