الأتوبيس الترددي.. وسيلة مواصلات متكاملة تغير شكل الدائري

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الأتوبيس الترددي تجربة جديدة في طريقها للتطبيق داخل مصر، تم التخطيط لها بدقة شديدة، على أن يكون بدء التطبيق بمنع سير الميكروباصات على الطريق الدائري، تمهيداً للعمل بالأتوبيس الكهربائي في القاهرة الكبرى.

وهناك تساؤلات عديدة حول ما هو الأتوبيس الترددي، وما سبب تسميته بهذا الاسم، وما هو خط سيره، وكيف سيتم منع سير الميكروباصات على الطريق الدائري، وما هي بدائل الميكروباصات حتى بداية تشغيل الأتوبيس الكهربائي؟ وتساؤلات أخرى نتعرف عليها خلال السطور التالية عن بداية تطبيق تجربة الأتوبيس الترددي في مصر.

 اللواء أحمد هشام خبير مروري، قال إن الأتوبيس الترددي يُعد من وسائل المواصلات الصديقة للبيئة، ضمن منظومة النقل الذكي، حيث يكون هناك حارتين منفصلتين على الطريق الدائري في القاهرة الكبرى، واعتبارا من 31 ديسمبر من العام الحالي سيتم منع الميكروباصات من السير على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، أي حوالي 213 ألف ميكروباص، وسيتم عمل مواقف في المحطات الرئيسية للأتوبيس الكهربائي في المسطحات الأرضية.
 
4000 راكب في الساعة

وأضاف الخبير المروري: "الأتوبيس الكهربائي تجربة جديدة بالنسبة لنا في مصر، وسيكون ذات أحجام واسعة، ومختلفة، والعربات تسع 50 راكبًا، وأخرى تسع 200 راكب، والأتوبيس الكهربائي يسع 4000 راكب في الساعة، وسيكون به كافة وسائل الراحة والأمان للمواطن، من حيث المقاعد، وخدمة الواي فاي، والمقاعد المخصصة لأصحاب الإعاقات الخاصة".

 
خدمات ذوي القدرات الخاصة

وأكد اللواء أحمد هشام، وجود خدمات مخصصة لذوي القدرات الخاصة، وهي وجود لمبات مضيئة على بوابات الأتوبيس الكهربائي للمواطنين فاقدي حاسة السمع، لسهولة تعرفهم على المحطات من خلال هذه اللمبات، وأيضًا وجود النداء الآلي على المحطات المختلفة للأتوبيس الترددي، فهناك 20 محطة بطول الطريق الدائري، فضلا عن وجود ربط لاسلكي بينه وبين إشارات المرور، لأنه لا يقف في أي إشارة مرور على الطريق الدائري، وسيكون الوقوف في المحطات المخصصة له، بالإضافة إلى وجود إشارات ضوئية لأنه دخل منظومة النقل الذكي، وسيكون أول طريق في جمهورية مصر العربية يدخل منظومة النقل الذكي، من خلال وجود إشارات مرورية ضوئية إلكترونية، ورادارات، وشاشات لمعرفة موعد وصول الأتوبيس الكهربائي.

جهاز مراقبة

وأوضح هشام قائلا: "ممنوع سير أي سيارات ملاكي في الحارات المخصصة للأتوبيس الترددي، مع وجود جهاز مراقبة داخل الأتوبيس، وربط لاسلكي بين الأتوبيس الكهربائي وإشارات المرور الضوئية، ومجرد اقترابه من إشارات المرور الضوئية ستفتح له تلقائي ويستمر في السير دون توقف، وهو صديق للبيئة، بالإضافة إلى أن منع سير الميكروباصات على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، سيساعد بشكل كبير على تحجيم سير السيارات على الطريق الدائرى بشكل أكبر، وأيضا يساعد على تسهيل السيولة المرورية".

أقرأ أيضا: «الطرق والكباري» : الأتوبيس الترددي لن يزيل الأتوبيسات التقليدية

مواقف للميكروباص

وأشار الخبير المروري، إلى أن الميكروباصات سيكون لها مواقف أقاليم داخل المسطحات الأرضية، منها مواقف أقاليم لراغبي الذهاب للمحافظات الأخرى، ومن يرغب في السير داخل القاهرة الكبرى فمخصص لها خطوط سير محددة تحت إشراف مباشر من قبل الحي.

صديق للبيئة

وقال اللواء أحمد هشام، إن مميزات الأتوبيس الكهربائي أنه صديق للبيئة وبالتالي سيوفر وقود، فضلا عن إحجام السيارات على الطريق الدائري داخل القاهرة الكبرى، ويكون هو بديل لها، فضلاً عن توافر شروط الأمن والسلامة فى الأتوبيس الترددي.

التذكرة

وعن سعر التذكرة، أكد أنه لم تحدد حتى الآن، وطريقة دفع التذكرة يكون نظام إلكتروني، إما عن طريق اشتراك أو شراء تذكرة من المحطات، وسعرها حسب المسافة المقطوعة.

اقرأ أيضا : الأتوبيس الترددي.. تعرف على مميزاته وكيفية تشغيله