وزير الأوقاف:«القرآن الكريم» والأديان فن صناعة الحياة | فيديو

 الدكتور محمد مختار جمعة
الدكتور محمد مختار جمعة

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه تم تخصيص خطبة الجمعة المقبلة بعنوان "لغة القرآن والحفاظ على الهوية"، قائلا: "ليست العبرة بحفظ القرآن الكريم، ولكن أكدنا في المسابقة العالمية للقرآن الكريم على فهم معاني القرآن ومقاصده، لأننا لا نريد الحفظ، فكم من حافظين يقتلون باسم الدين والدين منهم براء". 
 
 وأضاف جمعة، خلال كلمته فى افتتاح المسابقة العالمية للقرآن الكريم الثامنة والعشرين، التي تجريها وزارة الأوقاف، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحمل هذا العام اسم الشيخ محمد صديق المنشاوى، "القرآن الكريم والأديان فن صناعة الحياة لا صناعة الموت، وواجبنا أن نتصدى كل في مجاله بالحجة والبرهان لأهل الشر والبطلان". 
 
وتابع وزير الأوقاف:"نؤكد أن مصر حاملة لواء القرآن، وهو ما يظهر جليا فى حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على رعاية أهل القرآن وتخصيص ليلة كل عام لتكريمهم، وهو ما يؤكد حرص مصر على القرآن وأهله".
 
ويشارك في المسابقة العالمية للقرآن الكريم 74 متسابقًا، فيما يحكم بها 12 محكما من داخل وخارج مصر، وتستمر المسابقة حتى الأربعاء 15 ديسمبر الجاري، واعتمد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف مبلغ مليون جنيه و100 ألف جنيه جوائز للمسابقة العالمية الثامنة والعشرين للقرآن الكريم، و140 ألف جنيه جوائز تشجيعية لأفضل المتسابقين من غير الحاصلين على المراكز المحددة فى كل فرع بشرط حصول المتسابق على 75% كحد أدنى فى المسابقة. 

اقرأ أيضا:الجمهورية الجديدة ترسخ أقدامها: 74 متسابقا بالمسابقة العالمية للقرآن من ٤٢ دولة
 
وأطلق وزير الأوقاف، في وقت سابق اسم الشيخ محمد صديق المنشاوي على المسابقة في دورتها الثامنة والعشرين، فيما تم دعوة نحو 40 فائزا ممن حصلوا على جوائز بالمسابقات العالمية للقرآن الكريم لحضور افتتاح المسابقة الحالية، كما سيتم إعداد دورة تدريبية للأوائل فى إجازة نصف العام، ووضع العشرة الأوائل الفائزين بمسابقة القرآن للإيفاد بالخارج.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن مصر ستشهد انطلاق النسخة الثامنة والعشرين من المسابقة العالمية للقرآن الكريم برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، موجهًا له الشكر والتقدير على حرصه على تكريمه بنفسه في احتفال الوزارة بليلة القدر.

وأضاف جمعة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، اليوم السبت، أن مسابقة القرأن الكريم ستشهد مشاركة دولية واسعة بأكثر من 40 دولة و70 متسابقًا، وتقدم نماذج شديدة الوعي والرقي، ولم تقتصر على الحفظ، إنما تضم إليه فهم معاني القرآن وتفسير القرآن كاملا في فرع الأئمة، وسيتم إشراك أفضل المحكمين من مصر وخارجها.

وتابع وزير الأوقاف: "بعد نجاح المسابقة واكتشافنا نماذج راقية وسنرصدها تباعا في برنامج تلاوة الذي تبثه الوزارة على موقعها صفحتها، وجدنا بعض الاسر مثل الأب والابن والأم والبنت تجيد قراءة القرآن، فأطلقنا مسابقة جديدة تعرف باسم الأسر القرآنية وهي الأسر التي يحفظ 3 من أفرادها على الأقل القرآن الكريم على مستوى المديريات ولم نقف عند الحفظ، بل وفهم معاني القرآن أيضا". 

وواصل د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف،: "في المسابقة الرمضانية خصصنا أكثر من مليون جنيه جوائز للمسابقة المحلية، وفي المسابقة الحالية ستتخطى الجوائز هذا الرقم، والفائز الأول يحصل على 180 ألف جنيه، وبالنسبة للأسر القرآنية فقد خصصنا 100 ألف جنيه للفائز الأول و75 ألف جنيه للثانية، و50 ألف جنيه للثالثة، و25 ألف جنيه للرابعة وإذا تساوت الدرجات نقدم عدد الأسر التي عدد أفرادها أكبر، وإذا زاد عدد الفائزون سنضيف جوائز تشجيعية للأسر الأكثر حفظا وفهما وخدمة للقرآن الكريم".