«كوبا» تشجع جهود روسيا لوقف توسع «الناتو» شرقاً

الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل
الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل

صرح الرئيس الكوبي، ميجيل دياز كانيل، اليوم الجمعة، في اجتماع افتراضي للمجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى أن هافانا تفضل جهود موسكو لمواجهة توسع حلف شمال الأطلسي (ناتو) شرقا.

وقال الزعيم الكوبي أثناء الاجتماع -وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية- "إننا ننضم أيضا إلى جهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في محاولة لوقف توسع الناتو نحو الحدود الروسية".

أقرأ أيضاً| هافانا تعتبر تنظيم واشنطن لقمة الديمقراطية "وقاحة ونفاقا"

وأشار إلى أن كوبا تتعرض لضغوط متزايدة من واشنطن التي "استغلت الظروف وسط حالة الوباء" لتكثيف الحصار التجاري والاقتصادي على الجزيرة.

وتتمتع كوبا بوضع مراقب في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

جدير بالذكر ان موسكو قد ادانت السياسة التي ينتهجها الغرب، مؤكدة أنها في حوار دائم حول هذا الموضوع مع شركاء في رابطة الدول المستقلة والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر بانكين: "تدين روسيا باستمرار هذه الممارسة وهي في حوار دائم حول هذا الموضوع مع شركاء في رابطة الدول المستقلة والاتحاد الاقتصادي الأوراسي".

وأضاف: "على وجه الخصوص، في المفهوم المحدث لمواصلة تطوير رابطة الدول المستقلة، والذي اعتمده رؤساء الدول في 18 ديسمبر 2020، كأحد مجالات التعاون ذات الأولوية في المجال الاقتصادي، يتم تسجيل المشاورات في حالة تطبق البلدان قيودًا اقتصادية على عضو واحد أو أكثر من أعضاء رابطة الدول المستقلة".

وأكد بانكين أنه في إطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، يجري العمل لمواجهة هذه القيود الأحادية الجانب وتقليل عواقبها على اقتصادات دول الاتحاد.

وتابع: "في الوقت الحالي، اتفق الطرفان على عدد من الإجراءات للدعم المتبادل والمساعدة في حالة قيام طرف ثالث بفرض مثل هذه القيود ضد إحدى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وكذلك من أجل تقليل الضرر الذي يلحق بالسوق المشتركة للاتحاد".